السبت، 26 مارس 2016

(قصيدة/علي أنقاض الهوي تعيش الذكريات) (....بقلم/..أحمد عبد الرحمن صالح أحمد....

(قصيدة/علي أنقاض الهوي تعيش الذكريات)
(....بقلم/..أحمد عبد الرحمن صالح أحمد....)
"""""" """"""" """""" """""" """"""" """"""
إلي متي ياقلبي ستبقي منازل الشوق تسكنها الأهات

وإن جاء العشق لأسوار مدينك لا يبقا سوي لحظات
الحنين دائماً يغلُبني بأشجان الهوي .في تلك العبرات
والذكريات تبحر بي في متسع النسيان .بين الظلمات
والروح يسكُنها الأنين فترقد مسالمة .تحت العسرات
والجراح لا تندمل بقلبي ..ولكن يبقي وميض للمحات
حبيبتي....
أين الحب؟
إن الشوق قد مات
.ويتبعه الامل علي أطلال ذاك الحلم الذي أمسي رفات
.والأماني باتت هناك ممزقة بعيدة مطروحة بالطرقات
.والأمنيات تبخرت في بحار الهجر وعاد الليل بالشتات
.مازال الطير مبحر في تلك الأفاق يبحث عن المسرات
والليل يسكُنه الأنين كلما جائت الذكري تحملها العبرات
.أعود وأختفي بين أنهار الصمت .حين تحتضر الكلمات
أيتها الليالي دعيني....
فقد سئمت التجربة والخوض في بحار الحب بتلك العقبات
فمازال قلبي شريد هناك يبحث عن نبض الأمل بالطرقات
والشوق مازال ساهراً .حيث أدركه الشحوب بتلك الأهات
ودائماً تأتينا الجراح ممن نحب ممزوجة بالغدر والطعنات
ولكننا دائماً نصمت حين يقذفونا بوابِل من تلك الإعتذارت
ولكنهم لا يعلمون بأننا نتألم ونصمد ونبّكي ..بدون عبرات
.القلب أنهكه السهاد بالجوي
.والشوق من الهجر أرتوي
.والحنين قد غاب بما حوي
.والعمر ضاع بدرب الهوي
الذكريات باتت نيران جوي
والفؤاد أحب وما غوي
.الذكري أنقاض الهوي
صورة ‏الكوتش الكوتش‏.

عرابة الحزن .. =======مهدي سهم الربيعي .\العراق\

عرابة الحزن ..
=================
استسلمتْ لصمتٍ مفترس ..اثكلها اجملَ مالم تبحْ به ذكرياتُها السائلة ..
تقطرُ من عينيها ذائبةٌ ..
منذ ان قررتْ فطمي .. جسدي المنهكُ باوراقِها الفجريةِ الحافلة, يرتجفُ لتشبعهِ الطويل
باجواءِ قرونِ الحزنِ التي مرتْ على زي فارسِها العتيق ..
بعد شهورِ ادماني على لذةٍ معربدة ٍ ربتها في دمي طوال معاشرتي الليليةِ لاطوارِ
مشاعرِها التائهةٌ في ازمنةٍ ..بذرتها الحقب المسرفة ..
مخيلتي المتحفزةُ ..تقبضُ على وقائعٍ هائمةٍ تستردُها ذاكرتي ..كلما القمتني حلمتٓها
المتجمرةِ بامومةٍ بربرية ..
طعناتٌ حقيقيةٌ نازفةٌ ..لايسكنها سوى حليبِ الدامياتِ الدسمِ الذي اشبعٓ كل ولاداتي ,
التي طردها الجوعُ من الذاكرةِ ..
امامُ المشهدِ المغتصبِ لليلتِنا ..باتتْ ترنو الى نبضاتِ قلبِها المتصاعد بين رغبةٍ وتمنعِ .
عكسٓ القمرُ شحوبٓه على وجهي ..اشعرُ بعطشٍ ناري .
اقتربتُ..طالبا المزيدِ ..تساءلتُ بصوتٍ سلخٓ الحزنُ نغمتٓه
توقفتُ...امامٓ تدفقِ دموعِها بغزارةِ شلالٍ ..ليس بحليبي ..؟!
وسطُ بقعةٍ طينيةٍ واسعة .. نشرتٓها الدموعُ حول قدمي .،اردفتْ بعد صمتٍ جعلٓها تبدو
كنافورةٍ حية ..
لن اسمحٓ لك بالمزيد ..انها حكايةٌ ناقصة ..
=====================
مهدي سهم الربيعي .\العراق\

خاطرة بعنوان ( الى متى الانتظار )بقلمى / شيماء اسماعيل

خاطرة بعنوان ( الى متى الانتظار )
يمر الوقت كانه سنين لا تريد ان تمر انتظرته طويلا ان يظهر فى حياتى وعمر ى كاننى انتظر فرحا صعب حدوثه اومن المحال ان القاه , ااااه يا قلبى لقد تعبت حقا احس كانى فراشة كانت دائمة الطيران وفجاة قطع جناحها ولا تستطيع الطيران الهذا الحد شوقى اليه يقتلنى؟ حقا لا ادرى الم وعذا ب يعتصرالقلب ولا ادرى منتهاه انتظره على مفارق الطرقات اراه حتى فى وجوه من اعرفهم حتى فى ابتساماتهم وضحكاتهم المرتفعه ., احبه الى حد لا يمكن وصفه احس كان لا شئ فى هذه الدنيا يستحق ان اعرفه او انظر اليه احببت ذلك الرجل الذى ياسرنى بغموضه وشموخه وضحكته التى اخذتنى من كل شئ حتى نفسى , من انت حتى تظهر فى حياتى حقيقة ثم تختفى كسراب ليس له وجود اااااه منك انت لا ادرى الى اين انا ذاهبة معك والى اى طريق ياخذنى قلبى اليك كل ما اعرفه انى احببتك بكل جوارحى وعمرى وحياتى الماضيه والاتيه واعلم انك مثلى واكثر وانى يا حبيبى انتظرك ولكن لا اعلم الى متى الانتظار
بقلمى / شيماء اسماعيل
صورة ‏الاميره الحالمه‏.

ياحياتـى ........ شعر/محمود العزب

ياحياتـى
شعر/محمود العزب
26/3/2016
إفتحى قلبى تلاقيكـى
ساكنهْ فيهْ

وحُبِّى اللِّى وهبتُهْ ليكى
هاتلاقيـهْ

وكُـل دقَّـهْ بتناديكـى
وتلاغيكى

وانتِ طول عُمرِك حبيبتى
وروحى فيكى

وكُـل عُـمـرى وانـتِ
جاذبانى إليكى

وانتِ اللِّى العين عليكـى
وحُبِّك اللِّى باعيـش عليهْ.

بليلي هجيرٌ -----------------بقلم الشاعرة نسرين بدر

بليلي هجيرٌ
------------------
بليلـي هجـيـرٌ ينــاجـــي
ينـادي بعـمـقـي لعَــوْدي
أيامـي تشـاكـي أنـيـنـي
مــريرٌ حـطامــي ولحـدي
فعــادت طعــانٌ لتســري
فسالت دموعي لسهدي
كـنهــرٍ ينـاجــي بلـيـلــي
سـجـنتُ حيـائي وغيّـدي
و ظـني صــريعٌ يقـاسـي
فيهجـو عطائـي ورشـدي
فيارشــد أغــدق حـلمـي
إجْــــلُ جــواري بــــوردي
لــعــلي أعــاود لـحـنـــي
ويأتــي زمــانــي بوجـدي
فــؤادي يصــون عــطائـي
وأشـتام أشــواق سعدي
ووعدي شـكـي وقســى
فخــفقٌ كسيـرٌ بـمـجـدي
ومــيــضٌ يعـــود لظلـــي
أأهــفـو إليـــه بـصـــدي؟
شــريدٌ زمــانـي غضــوبٌ
عسيـفٌ بظلــي وقيــدي
أفـيقــي قـوارع زمـانـــي
فـأنـتِ تضـــري بوعـــدي
بقلم الشاعرة نسرين بدر
صورة ‏‎Nesrine Badr‎‏.

منذ فجر التاريح ........هديل علي النعمي

منذ فجر التاريح
حبنا كتبه الله منذ فجر التاريخ
فرقصت عشتار لهذا الحب
وصفق اسد بابل لروعه هذا العشق
وسمعت شهرزاد فركضت وسردت قصتنا للشهريار
ووضعت روايتنا في كتاب الف ليله وليه جديد وكتبت بماء الذهب في صفحات من نور
ولان حبي لك بابلي اشوري سومري اكدي
حفره حمورابي على مسلته
وجعله دستورا للحياه الشعوب
وشمسا مشرقه كشمس الله التي لم ولن تغيب
مع الكثير من الحب هديل علي النعمي

منذ زمن بعيد ......هديل علي النعمي

منذ زمن بعيد وانا ابحث عنك ياحبيبي منذ زمن الحكايات
منذ زمن كانت الشمس تسطع في قلوب المحبين
والقمر يضيء ليالي المغرمين
والسماء تلمع بنجوم العاشقين
والبساتين كانت تمتلئ بالورود والرياحين والياسمين
والشعراء كانوا يكتبون احلى كلمات الحب والشوق والعشق والحنين
سوف نبقى ياحبيبي على عهدنا مثل العراق صابرين ومناضلين وثائرين
مع حب كثير هديل علي النعمي

تسئلني ياحبيبي من انا؟ ,,,,,,,,هديل علي النعمي

تسئلني ياحبيبي من انا؟
ساقول لك ياحبيبي من انا
انا ياحبيبي شخص مسافر
كالعصافير مهاجر
كالورد زاهر
كالغيم ماطر
كالشمس باهر
كالموج هادر
كالفنان ماهر
كالقصيده من نظم شاعر
كايوب صابر
كالمؤمن طاهر
كالسيف باتر
انا ياحبيبي كالعشق ساحر
انا كالعراق ثائر
مع الحب هديل علي النعمي

يسئلوننا الناس عن حبنا؟ ........هديل علي النعمي

يسئلوننا الناس عن حبنا؟
قول لهم ياحبيبي حبنا نقي وبريء كعالم الاطفال الساحر
بستان فيه نور الورد زاهر
كبطل شجاع جسور ثائر
حبنا عنوان السلام ضد اي انسان جائر
لقد امن كل الناس به حتى العدو والكافر
حبنا من الله طاهر
اصبح حبنا كنور الشمس باهر
حبنا من الله طاهر
لقد سمع كل الناس به حتى السائر والزائر
قول لهم ياحبيبي لماذا انت حائر؟
من يتبع حبنا ياحبيبي لن يكون ابدا ابدا خاسر
لانه كارض العراق طاهر
مع الكثير من الحب هديل علي النعمي

بحلم بيك ....... شعر ( م . الجوجرى ) بعيد عنى وبحلم بيك

بحلم بيك ....... شعر ( م . الجوجرى )
بعيد عنى وبحلم بيك
ومهما بعدت مستنيك
نبته فى قلبى يوماتى أرويك
نسيت الدنيا وهايم فيك
نفسى أضلل عليك واحميك
وافديك بروحى لو يرضيك
قرب منى عشان أراعيك
وأشرب من الحنان واسقيك
وبأغلى ما عندى أهديك
ما لكش جوا قلبى شريك
خليته أنا غطا يدفيك
آهاته ودقاته بتنبض بيك
ونغم حبى كمان يشجيك
مهما وصفتك وصفى ما يوفيك
ومهما حبيتك حبى ما يكفيك
وروحى كل يوم تناجيك
قرب جنبى هنا خليك
كفايه بعاد يا أعز مليك
صورة ‏م. محمد الجوجرى‏.

ولي في الليل .!! /محمدالحلقي/حبرقلم بريء..!!

ولي في الليل اصوات"تناديني
واطياف"تميت القلب تفنيني
ف اغرق في دجى حزني
ونار الشوق تكويني
فلى للموت في قربك
وانفاسك ستحييني..!!
/محمدالحلقي/حبرقلم بريء..!!

حبيبتي... في غرفة التحقيق!!!!!!!!! ا.د/ حمدي عبد المقصود الجزار

حبيبتي... في غرفة التحقيق!!!!!!!!!
ا.د/ حمدي عبد المقصود الجزار
@@@@@@@@@@
أحبها ولكنه ذات يوم
في قبلة مسائية سألها:
كم حبيب عرفتِ قبلي ؟؟؟؟؟؟
@@@@@@@@@
فكانت المفاجأة الذاهلة
بين نيران الإعتــراف
وثلاجة الذكريات التائهة
تصاعدت المــواجهـة
وانكشــف الغطــــــاء
فتذكرت أن الأعتراف
قرينة البراءة للمتهمين
*******************
قالت أحدهم أدار حربا بالوكالة ضد المبادئ
والّاخر كان مخادعا يهوي المظاهروالتلاعب
ويُضاف الأخير الي ذيل القائمة عنيد لا يبالي

********************************
في غرفة التحقيق
زحام وأنفاس تعيد
أشرف عـدد كبير من القضاة
ومن الأطباء الشرعيين
علي اعداد الصفة التشريحية
للفراق اللـــذيذ
وتسجيل أسباب الفراق
لكل حالة بتوصيف فريد
******************
كان الكذب دائما حقيقة الهاربين
و قطع الشك قرينة اليقين
هكذاحب المراهقين حالما
هاربا لا سكن له غير الطنين
********************
لم يكن ليصل يوما
الي محطات اليقين
هلاما شفافا يشبه نومات الحالمين
*******************
حكتْ لكن غاب عنها
أن للكذب ذؤابة فتيل
يسقط شعاره وتخفت ناره
وينكشف محاره
بالتصريحات والتأويل
********************
سألها ثانية كم أحببتِ ؟
أهم كثر؟؟؟
قالت ما من عدد أَزيد
فقال لها وهل أحببتني ؟؟
قالت ما حاجتي للتأكيد؟
فأردف قائلا كم هم من المحبين؟
قالت مئات وعديد !!!
فأخرج من جيبه شيكا
أن وقعي بالتنازل
قالت عن ماذا؟؟؟؟؟؟
قال عن كل غادر وخسيس
*************************
تقابلا بعدها عند قاضي التحقيق
طلب منهما التوقيع
علي فك الإرتباط
لكنهما أبوا بعد الاعتراف
ضمته في حضن كبير
قالت بحتث عنك عمرا طويلا
ياقمري ماكان لغيرك أن يحتويني
أردت أن أشعل الغيرة يا حبيبي!!
^^^^^^^^^^^^^^
هكذا ما أحلي منطق المحبين
وجنون العاشقين !!!
*********
د/ حمدي الجزار
صورة ‏‎Prof-DrHamdy Elgazzar‎‏.

((((( ما تحزنيش يا مصرنا)))))شاعر العرب/ أشرف فؤاد السمادونى

((((( ما تحزنيش يا مصرنا)))))
****************************
وما تحزنيش يا مصرنا
على ابن مات من اهلنا
يا غدر ناس مش مننا
يا غل أعمى
مش هترهب شعبنا
يا نعق غربان الخلايا الآثمه
يا عار يا خسه
يا ديول الالسنه
مصر الجميله المؤمنه
رغم الآلام
هتعدى عتبة حلمنا
حاول تعكر صفونا
حاول توقف قطرنا
حاول وحاول يا خسيس
راح تدهسك
بالقوه جزمة مصرنا
مهما حاولتوا يا رعاع
المولى حافظ مصرنا
دا خير جنود الارض
هما جندنا
وما تحزنيش يا مصرنا
شعبك وجيشك مجدنا
يا سمره فوق كل الهموم
قومى اعبرى
يا صبيه على مر الزمن
يا عشق ندفعله التمن
يلا افرحى وما تحزنيش
عيشى وخلى الخير يعيش
يا مصرنا ما تحزنيش
وما تحزنيش يا مصرنا
*******************************
شاعر العرب/ أشرف فؤاد السمادونى ******
(((تحيا مصر))) رغم انوف الحاقدين
********************************

(قلبى مش باِيدى)======== كلمات وأشعار السيد سرحان

(قلبى مش باِيدى)
أنا مش هكذ ب عليكى
ولا هقدر أوعدك
اِنى أبفى فى يوم حبيبك
المخلص وأسعدك
اِ نتى حبتينى
صحيح ومصد قك
قلبى مس باِيدى
ومقدرش أخدعك
بتمنا لك تعيشى
مع قلب بعشقق
باِ يد يه يمسح دموعك
وعنى يبعد ك
========
كلمات وأشعار
السيد سرحان

سارتدي الحداد ,,,,,,,,بقلم د الشاعره نور الشروق

سارتدي الحداد اليوم دون ملآم
وأثبت نظراتي حتي لا تري عين سوي الظلام
أتواري بين الماره هناك وسط الزحام
والملم خصلات شعري بأنامل مرتعشه من الألآم
وأغيب عن وعي لا ادرك نهاري من ليلاً يقام
ولا أحدد حروف اسمي علي دفاتر للمقام
إن حزني لا يدركه إلا من قامت قيامته فقام
بقلم د الشاعره نور الشروق
صورة ‏‎Rawan Mohamed‎‏.

السبت، 6 فبراير 2016

الساحرة.......عادل أبو الفتوح

الساحرة
إلى متى أيتها الساحرة
ستظلين لمشاعرى قاهرة
إلى متى سأظل أسير عينيك
وأنت لوجهتك سائرة
إلى متى تعبثين بخبيئتى
وتتركين نيران شوقى ثائرة
إلى متى أيتها الساحرة
إلى متى تتهادين فى مخيلتى
وتتركين عيون قلبى ساهرة
ما أرقنى هجر محبوب
لكن أرقتنى نظراتك العابرة
كم كنت لسهام العشق فى حذر
فأمسيت و جراح قلبى غائرة
عادل أبو الفتوح

وشى المرايا ) .......خالد العطار

وشى المرايا )
وَشَت إليّ مرآتها
أنها تشتاقني
وقد أسرّت إليّ مرآتها
بعض الحكايا
حكت عنِّي حديث شوق
قد راقني
وكم عشقت في الهوى
وشىٌ المرايا
وسكون ليل سرمديٌّ
عانق البوح
فتمخض من الأعماق آهة
تفضح للشوق الخبايا
وتلك مكحلتها الزرقاء
تجتاحني
بحديث شهود عين
برايا
ألا أيها الحبيب الغائب
أن اقترب
فدموع كحلتي منها صبر
وقد يخفى الكحل
بعض الحكايا
وشفاه من صهد أشواقها
فجٌّ
وتصدع الثغر ك تَفَطٌّر القلب
سوايا
وعطور تجمد بقنينته
سأما
يشتاق ثورة البركان
ليصيب جيدها ..
بعض شظايا
حكت لي مرآتها
قصة عشق
تذيب أركان لهفتي
و الحنايا
غير أنى بالشوق
أرقب نور فجرك
بعد أن أشقاني في الهوى
حكيٌ المرايا
خالد العطار

القصيده الباكيه *********** للشاعر : عماد زايد

تمت إضافة ‏‏2‏ من الصور الجديدة‏ من قبل ‏‎Emad Zaid‎‏.
القصيده الباكيه
*********** للشاعر : عماد زايد
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
*************
يادره
أين عنوان السمر ؟
والضحكة الميمونه؟
وليالى السمر ؟

ياجبال عمان
أين العبير ؟
رحلت حبيبتى
لهذا المصير
**********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
*************
إذا سارت
سار الدلال حولها
ويغار منها
ويستضىء بظلها
ياجبال عمان
إبكى عليها
جمال الشرق
أراه فى عينيها
***********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
**************
أتيت إليك
تطاردنى أنفاسى
وأحتوى قلبك
ويحتوينى إحساسى
وخلف الحس
أشياء تحس
دموع قلبى
تعانقها أنفاسى
***********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
**************
يونيو الحزين
جاء يذكرنى
طيف الأحبه
وقصيدةأحزانى
سالت دموع الدمع
تحضننى
وأشواق قلبى
يسابقها حنانى
***********
قدر الأحبه
ألايلتقوا بعد
ودموعهم
تباكى جمالا فى لحد
إستوقفتنى
أشواق المداد
وعبرة الرائى
وسط العباد
*********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
***************
(من ديوان : سأبكى غدا )
بقلم : الشاعر / عماد زايد

خاطرة --- حب ينفذ عبر الوريد .......بقلمى / جمال ابراهيم

خاطرة --- حب ينفذ عبر الوريد
حب ينفذ عبر الوريد --- يسبح فى الفضاء يبحث عن الحبيب قسمات وجهها تناديه من بعيد---- إنها مسافات ومسافات عبق الحب يصلها قبل ذاته تقابله بانتشاء وقلبها سعيد --- كل هذه أمانى فى قلب عشيق يريد أن يقتحم حصون القلب ويمزق هواجس ألم عالقة بين الوريد والوريد --- جراح قلوب أضناها الحب إنه يريد ---- ولكن هنا ك مسافات فارقة بينهما إنها تتألم فى آنية الزمن المدِيدُ -- تتألم من حب لم يسلم من غدر الزمان إنه كالرياح العاصفة عصفت بها فأقتلع كيانها فبدا كطوفان حب عنيد --- لو كان الأمر بيدى لنزعت الأـشواك من قلبها ووضعت مكانها شفاة تقبلها أبد الدهر المدِيدُ --- لو كان الأمر بيدى لزرعت مكان الأشواك بذور الحب أرويها من أحاسيسى صدقا" وعشقا" وللجفاء مُبيد --- لو كان الأمر بيدى لنفذت إلى قلبها وسرت شعاعا" يملأ روعها يشع نور حبى يعانق نور حبها عبر الوريد -- فيخضر عودها ويطيب ثمارها بين الخد والقدُ تتوه العقول رحماكِ من فاتنة أذابت مهجتى سأدافع عنكِ بيد من حديد -- إنه الحب حب تجد له صدا يترائى فى عيونى فى أنفاسى فى خطواتى فى لمسة يداه حب كله أحاسيس يمتزج بدمائها فينبثق من نظرات عينها أحاسيس وعبقها على ثنا ثغرها يزيد ويزيد --- لو كان الأمر بيدى لقبلت كل دقة من دقات قلبها وأخذت أقبلها وأقبلها وأقبلها حتى يصرخ قلبها معلنا" مولد حب جديد ----- إنها مليكتى صنعتها على عينى صنعت لها تاجا" من القبلات وزينته بأحاسيسى وضعته على جبينها فزاده إشراقا" والضياء يزيد
بقلمى / جمال ابراهيم
صورة ‏الاديب جمال ابراهيم‏.

ياللي سكنت روح.........بقلم د. الشاعره نور الشروق

ياللي سكنت روح
ممكن أسأل سؤال
إنت حاسس يبه
ولأ قلبي اللي مال
من والشوق اللي فيه
ده بس مني سؤال
حاسس قد إيه بحبك
ولا حبي أصبح ده ذنبك
ولا قلبي مش شغلك
دا أنا كتير إنتمنيتك
إتنميت أكون جنيك
وأفضل دايماً في حضنك
وما ف يوم أقدر أفرقك
طيب راح فين كلامك
حبك ليه وأهتمامك
ولا أنكتب عليه نارك
بوجودك جنبي بحرمانك
ده هوه الأهتمام
ولا ده أخر الكلام
تعرف . ، تعرف
وحشتني رقتك
إحساسك بيه حنيتك
صباحك ليه بوردتك
أشعارك وفيها شكوتك
دا اللي شغل قلبي بيك
دا اللي حبيته فيك
ليه ضيعته ليه
قول ذنب قلبي إيه
حرمتني منه ليه
إنت فاكر قولت إيه
لو يوم مليتي من حبي
هرجع أحبك من جديد
أملاء الدنيا زهور ويومك
هيكون سعيد
قولت لك كتير وبعيد
وانت مفهمتش كلامي
والكلام بايه يفيد
أحساسي سر حبي
أعمل إي وإيه ذنبي
حرمتني من فرحة قلبي
بوجودك حتي وإنت جنبي
بقلم د. الشاعره نور الشروق

الجمعة، 5 فبراير 2016

ياسيدي العاشق *********\عمر يوسف عبد الرحيم الشريف

ياسيدي العاشق
*********\عمر يوسف عبد الرحيم الشريف
كن صادقاً معي
ياسيدي العاشق
لاتجعل قلبك
يحول عني
ولو لحظات
دع مشاعرك تستقبل
مشاعري الرقيقة
دع أحضانك
تدفيء أحاسيسي
الجميلة
دع المشاعر تتدفق
لتذيل العواصف
وتستقبل النسمات
دعها ياسيدي
تعزف الأهات
بناي الحب والعواطف
دع قلبي يخطف منك
الرقصات والدقات
دعني أراك ياسيدي
تعزف الأغنيات
وأتلقف منك
صدى الحب
دع نَفسي يطول
في اعماق غرامك
دع منازل العشق تهوى
في هواك المندى
دع مراتب الغرام
تستهواك أعلى وأعلى
دعني أرى مشاعرك
على سطح القمر
دع النجوم تستقبك
بالطبول وبالنغمات
وكن صادقا معي
ياسيدي العاشق
***********
كلمات عمر الشريف
صورة ‏عمر يوسف عبد الرحيم‏.

♡♡♡♡شواطئ ورمال♡♡♡♡قلمى / احمد عامر

صورة ‏خواطر عاشق‏.
♡♡♡♡شواطئ ورمال♡♡♡♡
شواطئ ترسى على رمالها امواج
وترسم البهجه على وجوه العاشقين
ويسمع أنين الموج بين الصخور
صخره صماء لها دوى كدوى البراكين
والموج متعطشا للقاء المحبين
مالك يا صخره العاشقين من قبله المحبوب
اﻻ يكفيكى اللقاء بين الحين والحين
ام اشتقتى لحضن المحبوب بعد فراق السنين
وضمة الشوق كشوق العاشقين
بقلمى / احمد عامر

?المهم حبك عايش في قلبي؟ ......?جابر عبدالقادر؟

?المهم حبك عايش في قلبي؟
?جابر عبدالقادر؟?دمي عربي فلسيطني؟
?اكتب يا قلمي
وقول لكل العالم
باني دمي عربي
فلسطيني ولا اكون
مثل الذي يركع امام
امريكا ولا اسرائيل
ولا اي عدوان علي
ارضي فلسطين يا بلد
العزه والكرامه يا بلد
الشهداء ولو مفيش
غيري انا اكون سلاح
ضد اعدائك يا وطني
ويا اقصي ويا قدسي
ويا فلسطين انا عربي
مسلم ولس اكون وحدي
انظر الي العالم العربي
الذي يقف معنا في كل
شيئ علشان نحن
العرب ايد واحده في
كل شيئ ليس اكون
وحيدا علشان معايه
اهلي من جميع الدول
العربيه انظر الي دمي
تقول عليه مصري
سوري فلسطين
سعودي وانظر الي
وجهي تقول عليه
من المغرب والجزائر
واليمن والخليج العربي
من اليوم ايدي في ايد
احباب قلبي واهلي
واخواتي علشان القوة
في ايد الدول العربيه
والنصر قريب جدا ومن
اليوم ليس البس السواد
البس الثياب الابيض
علشان الفرح جاي ولا
يهمني اي عدو لو قتلت
ليس اكون وحدي ولا اخاف
علي بلدي علشان اهلي
موجودين معاية وهم الذين
يقفوا ضد اي عدوان علي
ارضي وعرضي علشان
نحن العرب ليس جبناء
ونكون يد واحده ضد اي
اعداء بس في الوقت المناسب
افرح يا شهداء العرب في كل
مكان في بلاد العروبه بكره
نفرح معا ولا يكون في
اي دوله عربيه غير العربي
الاصيل الذي يقف ضد
عدوان البلاد العربيه في
اي مكان دمي عربي فلسطيني؟
? جابر عبدلقادر؟

((((عندما أكتب يشعاع نور حروفك )))).....بقلم\رحمة حسن

صورة ‏عاشقة الرومانسية‏.
((((عندما أكتب يشعاع نور حروفك )))).....بقلم\رحمة حسن
________________________________
بكل حروف الحاء والباء
وما بينهما من عشق وأشتياق
يزيد حروف الحب جمالاُ
بقصة شوق من قلب لقلب
*******( ر )******
يا نجمة في السماء
تنير درب حياتي
يا عود ياسمين يعطر دنياتي
عندما أكتب يشعاع نور
*******( ح )******
حروفك في قلبي الولهان
وأعترف أني عاشقة للحنان
وقلبي يملاء الحنين
*******( م )******
وبيك يذوب الوجدان
يا سيد حروف الابداع
معاك الى المنتهي
حيث أبحرت
*******( ة)******
بين حنانك وعشقك
يا سهر الليل
آت حبيبي يحدثني
عن الشوق
يروي آهات عشق
*******( ح )******
يتوغل بين ثنايا قلبي
ويتنفس عطر حبك
من بين أناملك
كتبت همسات أولها
*******( س)******
حبك وأوزانها همسك
وعنوانها شوقك
******( ن )******
بقلم\رحمة حسن

حين عودة !!!!!! لا تَعُود !!!!!!!!!!!!!! ا.د/ حمدي الجزار

حين عودة !!!!!! لا تَعُود !!!!!!!!!!!!!!
ا.د/ حمدي الجزار
*************
مدتْ يــدها............... تربتُ عـلي رأسـي
فكادتْ بأنـاملـها.......... تُســـكرشفا كــاسي
وأنفــــاسي تزاوجتْ وأنفاسـها برحيــقِ زهر
كأن............ بريحــــها نرجســات غصــنٍ
تمــايلتْ فتهـــادي الفـــؤاد يـجـوبُ قصــري
ضحكتْ فاصطـلتْ بنـارِها أشــواقُ خصري
قلتُ ياغاليـــة كـيف تخطيتِ أســوارَحصـني
وأسواري عالــيةٌ وأحراسِي شـديدةُ القصـفِ
قالـتْ دخـلتُ عــابرةًَ من فتحــةٍ فـي القــلـب
للحـبِ هـاويةً والقلـبُ يفــتحُ بالحـبِ والخـمر
وتعلمتُ.من الطـــير.... أن البــوارج تهــوي
اذا ما بَعُدتْ ........ عن العيـونِ وعن الشطِ
بقلمي

د/ حمدي الجزار
صورة ‏‎Prof-DrHamdy Elgazzar‎‏.

.قالو !! ............بقلمي ‫#‏فايزه‬ البغدادي

.قالو !!
.............
من الذي يافاتنة تعشقينه .......
وتصفين له الشعر .... وبقوافيك...... تبجلينه
قلت ........
هو شاعر .
حروف الأبجدية له............طوع
وهمزات الوصل أمامه.........
لهي....... بخضوع .
تتزين الحروف...... لمقابلة سن قلمه
وعليه تتصارع..........وأمامه تصطف
هو أن قال........ أنا سمعت
هو إن صف..... أنا ألقيت
وإن ألقى هو........ أنا طربت
وإن إسترسل ...........
أنا بكلماته سموت .
وإن قال في الشعر...........
على نفسي تعاليت .
هو
هو شعاع النور الفاصل .......
بين الليل والفجر .
هو النهار والشمس ...........
هو السماء والقمر .
هو من بإسمه أقسمت .......
وبه من نصيب رضيت .
هو إن نظرني تيهت ..........
وتبعثرت حروفي .............
وبكلماتي تلعثمت.
وإن قال أحبك .................
في داخلي بخجلي إنزويت .
فيعلو بضحكته قائلا .........
أما زلت ؟
هو
هو بشري على الأرض يمشي
معي يتعالى بصفات ملائكية
يشعرني أني بحورية ..........
من كوكب أخر قد جئت .
به لنفسي من شدوه إياي ......
عشقت
ولنفسي علي به قد ..............
حسدت
أما زلتم تسألوني بعد ؟..........
أنا في وصفه قد حرت.
فحبيبي
هلا عليهم بدل ............... أجبت
بقلمي
‫#‏فايزه‬ البغدادي
ولوج أخير

عِصْيَانٌ ===------- أديب عدي

عِصْيَانٌ
===

تَخْتَفِي الْأَصْوَاتُ لَا تَنْثَنِي *** عَمَّا يَقُولُ الْفَمُ أَحْيَانَا
لَكِنَّهُ يَخْرُسُ لَمَّا دَنَا *** لِيُكْشَفَ الْمَعْنَى إِذَا دَانَى
لَمْ يَكُنِ الْمَنْطُوقُ فِي مَأْمَنٍ *** فَاسْتَأْمَنَ النَّاطِقَ كِتْمَانَا
وَ الصَّمْتُ يَكَادُ يَشِي مَا عَنَى *** بِهِ الصَّدَى إِنْ كَنَّ أَشْجَانَا
-------
أديب عدي
-------
كنَّ الشَّيءَ : أخفاه وستَره وصانه

صورة ‏‎Adib Adi‎‏.

بعد البعاد أعود .....بقلم .....هشام عز الدين بن عبدالرازق محمدعبدالحليم

صورة ‏هشام عز الدين‏.
بعد البعاد أعود
وعود وعد عيناها
هي ودمعها فيهما
زوارق النجاة
فخجلت من عيونها
فكان ماء نهراها
فغرقتا فيهما عز
وهمس الأنهار
للأرض ازهار
فصاح العقل فجرآ
بضيق الفكر معقب
مناديا القلب أين
السكينة وراح الحب
تمهل صديقي فكرك
من بحر فؤادي
وحس روائح الازهار
بحر اشممك أيها
عارفين راح النفس
في الدنيا فين
لكن بنحلم
نعمل أيه
للي بيبحث عن
الراح يجي منين
ناس تري
من الأنا
وناس لا تري
من لا أنا
ومن لا يري
من الفقراء
يرى من الله
وكان غني
ومن يراه الناس
غني عاش
برياء الناس
وعاش كالفقراء
عارفين راح النفس
حبيبتي وعود
وبعد البعاد اعود
بقلم .....هشام عز الدين
بن عبدالرازق محمدعبدالحليم

رئةٌ تستجدى الهواء .. ===========مهدي سهم الربيعي .\العراق\

رئةٌ تستجدى الهواء ..
================
ضائعٌ في انعكاسِ الظل
الرحلةُ صعبةٌ مظلمةٌ
بعض هواءٍ لم يسعفْني
من يعيرُني انفاسٓه
أكادُ اختنق
أحملُ بين طياتي
مزيجاً من الالمِ وال ..............
مطرٌ يتصاعدُ من الاسفل
تتهاوى اوراقي ..
تتساقطُ على صدى خريفي المتهالك
قبلٓ ان يحلٓ بموسمٍ
جفتْ آخرُ واحاتِ الامل
بانتظارِ ربيعٍ آثر التهجد
قابعٌ في دهاليزٍ مسننة
قربٓ حممٍ شيطانية
تستمدُ لظاها من انيني وجورِ الزمن
تنطوي تحت أجنحتِه
وجوهُ التبتلِ ال..................
بعضُ آياتِ الكرمِ المزيفة
ومومساتِ الرياء
قد أعودُ ...قد لا أعود ..؟؟
أيامي الحالكةُ تستفزُ الضوء
ذلك الذي ...................
حتى اضحى في خصامٍ ونفور
تستيقظُ صباحاتي
على نعيقِ الغربانِ وترانيمِ الحزن
أكمامي الطويلةُ السوداء
تثقلني ..
أجرُالخيباتِ جرٓ ثملٍ خطوته
هذا ولازلتُ واقفا
في انتظارِ ....أنا ...
===============
مهدي سهم الربيعي .\العراق\
صورة ‏مهدي سهم الربيعي‏.

آيات من سورة العشق ....... شعر السيد المسلمى

آيات من سورة العشق
.
شعر السيد المسلمى
.
بينى وبينك خطوتان ونحترق
وروافد من حيث
يأتى النبض باللغة
التميمة , أنت لى وأنا صلاتك
هكذا قالت مشاهد
ذلك العشق المتيم بالندى
والطلح والايقاع
, ثمّة شهقة فى الروح
أسرت بى وسرّك خلف نبضك
يحتمى برماد عشق ليس إلاّ
ظلّ عشقى فى فضائك
, غيمة شهوة تنقض حيث يفرّ
بى رعدى ويخفق عندليب الروح
: أنت أنا وكل الوقت
كيمياء لتصريف
الرياح , السنبلات الخضر
تشهق بالرحيق
وبالحرائق تهتف الشهوات
والرؤيات : ليس
سواك , ليس سواى
نأتى الأرض زخرفها وننهض
فى رماد العشق أعنيتين
واحدة تقول الله والأخرى
تقول الحب وهكذا
بينى وبينك خطوتان ونخترق
وفواصل منحت مساء الجمر رشفة
كوثر وصباح عشق سوف
تنشق السماء
به ليحتضن الذى بينى وبينك
من تفاصيل
معلقة بأجنحة الطيور الخضر
أيات لوقت إنا وأنت , هنالك
سيغنيك النرجس وتسبح
مملكة الطير وأقرأ
فى شفتيك حواميم
الشوق وحينئذ سنسمّى
الأشياء ونمحو الأسماء
ونكتب : حين يكون العشق
فكل الشهوات رماد

وَقَلْفَدَاكِ الْعَيُوْنُ بِيْ يَرَاك ........مهند المسلم

وَقَلْفَدَاكِ الْعَيُوْنُ بِيْ يَرَاك
فَأنْتِ الْحَيَاةُ ورُوْحِيْ فَدَاك
.
لَكُمْ ذَاعَ سَرِّيْ ولا جَفَّ دَمْعِيْ

لَمَحْيَاكِ أبْكِيْ وَأنْتِ الْمَلاك
.
وأنْ تَعْذَلُوْنِيْ فِدَاكُمْ حَيَاتِيْ

هَوَاكُمْ حَيَاتِيْ وعَشْقِيْ هَوَاك
.
تَمُوْتُ الْسَنَيْنُ وحُبِّيَ بَاقٍ

وقَلْبِيَ شَاكٍ يُجَاريْ ضَيَاك
.
فَأنْتِ حَنِيْنِيْ وأنْتِ جِرَاحِيْ

ويَبْقَى أنِيْنِيْ يُدَاعِيْ لُقَاك
.
وكَمْ رَاعَ قَلْبِيْ وَشَوْقِيْ حَرِيْقٌ

ودَمْعَيَ يَجْرِيْ خِلافَ جَفَاك
.
وأنْ طَالَ صَبْرِيْ فَعَزْمِيْ طَوَيْلٌ

وجَرْحِيْ عَلِيْلٌ يُحَابِيْ دَوَاك
.
فلا طَابَ قَلْبِيْ جَنُوْنَ الْتَصَابِيْ

ولا عَابَ فِيْنَا غَرَامٌ سِوَاك
.
مهند المسلم 3/2/2016
صورة ‏الاستشاري مهند المسلم‏.

نهاية الظالم ربيع ....... إحساس / حسـن الشـوان ...

............................ نهاية الظالم ربيع .................
...................................................................
عشان الكرسي يقتل البشر
ميفرقش معاه النوع
الأطفـال تمـوت علي الحجر
من القسوة والجوع
قتلوا الأســرة بسلاح القــهر
والعدل فيهم ممنوع
الظــلم في عروقــهم نـــهر
وعلي الشعب مشروع
مصعبش عليهم أي منظــر
وادام العالم مفزوع
ممثل والدم في ايــده أحمر
لسه طازة وموجوع
حق البني أدمين لو دهــــر
مستحيل ح يضـيع
رب العــباد بيــــده الآمـــر
ونهاية الظالم ربيع
.........................................................
..................... إحساس / حسـن الشـوان .........
.........................27 / يناير / 2016 .........

الأديـــــــــــب وصـــــــــــفي المشـــــــــــــــــهراوي ..

أيها الأحبة سأتناول الآن معكم درساً عن الأفعال وحين أقول كلمة أفعال تصيبني غصة تتبعها غصة حيث أن أفعال عروبتنا لا تسرّ صديق ولا تغيظ عدو لكن وان كان لابد من شرح النحو ونتناول اليوم عن علامات الفعل فنقول بعد حمدالله : للفعل علامات يعرف بها خاصة به :
والفعل بصورة عامة ينقسم الى ثلاثة أقسام : قسم للماضي يختص بها ويعرف انه ماض بها ! وقسم خاصة بالمضارع بها يستدل عليه وكذلك الامر
فمن علامات الماضي الخاصة به دون سواه
قبوله تاء التأنيث الساكنة..ذهبَتْ...استخرجَتْ. بعثرَتْ وكذلك قبوله (تاءالفاعل.)(وتاء المتكلم.رأى رأيتُ ) (تاء المخاطب .مرَّ مررتَ). (تِاء المخاطبة.نام نمتِ )...
وهذه أبرز وأوضح العلامات..فلن تجد ماضياً لا يقبل نوعَي التاء هاتين.. وعدم قبولهما دليل على ان الفعل ليس ماضيا. وعلامة المضارع
(قبوله( لم) حرف الجزم..هذا ابرز العلامات..فالجزم يختص بالمضارع...
يتعلم .. لم يتعلم...
يكتبون..لم يكتبوا.
يرمي ...لم يرمِ
يدعو ...لم يدعُ..يرضى..لم يرضَ..
وقبوله لن. لن تلعبَ )
وقبوله.( سين الاستقبال...نمرح سنمرح.. وكذلك..سوف..سوف أرسم..).
هذه ابرز العلامات..وابرز ما فيها..الجزم..
فقبولها دليل المضارعة في الفعل!
اما فعل الأمر..فعلامته..(قبول نون التوكيد رأسا دون قيد او شرط)
مثل ازرع ازرعَنَّ..ازرعَنْ...ف نونا التوكيد بنوعيها الثقيلة الخفيفة دليلان على أن الفعل فعل أمر
اضافة الى دلالته على الام
هنا ننتهي من علامات الفعل..بانواعه الثلاث..
اذن لدينا علامات نتعرف بها على اسمية الكلمة
وعلامات نستدل بها..ان الكلمة فعل..
هناك اسماء افعال ماضية ومضارعة وامر..ف..صه ليس فعل امر...لكنه...اسم فعل امر مبني على السكون...
وهناك ...اسم فعل ماضي...مثل..هيهات....وهناك اسم فعل مضارع.والمهم .ان الاسلوب بدلالته على الامر...يحدد ان الفعل فعل امر وليس اسم فعل امر... الى هنا أختم مقالتي لعلكم ولعلي قد استفدنا منها جميعاً فهل أنتم راضون عن هكذا دروس ؟ أشكركم على حسن المتابعة !
(حكمة المساء : ما كل ما يلمع ذهباً ! معناه ألاّ نغترّ ببريق الأشياء ومظاهرها بل التعويل على الأصول وجواهرها ) الأديـــــــــــب وصـــــــــــفي المشـــــــــــــــــهراوي ..

رأيت مرارةً في كُلِّ عيشٍ ....... سام يوسف صالح

رأيت مرارةً في كُلِّ عيشٍ
بهذي الأرضِ مهما كانَ حُلْوا
إذا اكتَمَلَتْ سعادتُها لدينا
غَدَتْ كالجِسْمِ تَبْتُرُ منهُ عُضوا
فَهَبْ إِنسانَها فَطِناً حكيماً
وقدْ سَبَرَ المدى عُمْقاً وَعُلْوا
وهبْهُ شاعراً عَشِقَ المعاني
بأجفانِ الخيالِ رُؤىً وصَحْوا
وهَبْهُ عارِفاً فَهِماً تلقَّى
على طُوْرِ التَّناجي أَلْفَ نجوى
وهبْهُ سيبويهِ خليلِ علمٍ
أحاط بعلمهِ صرفاً ونَحْوا
وهبْهُ ما تريدُ فإنَّ أمراً
ترى إِثباتَهُ سَيُرِيْكَ مَحْوا
إذا استدعى النقيضُ نقيضَهُ لمْ
تجدْ في الأرضِ صَفْوَ الصَّفْوِ صَفْوا
إذا اسْتَعَرَتْ على قلبٍ مُحِبٍّ
جحيمُ البُغضِ عاشرَ العُمْرَ بلوى
ولكنْ عِشْ جمالَ الكونِ حُبّاً
وعَامِلْ أهلَهُ نفْعاً وعَفْوا
25/7/2010م سام يوسف صالح