الثلاثاء، 29 ديسمبر 2015

ياأبن بلدي . . بقلم // الشاعره نور الشروق

ياأبن بلدي . .
ياأبن بلدي ياللي رافع سلاحك
حامي أرضي بدمك وكفاحك
واقف وسط النار وصاين أرض بلادك
بدعي ربي يحميك ويرفع راسك. لولادك
رخصت دمك لتروي مصر بلادك
رافع راية النصر والأرض أرض أجدادك
دفعوا تمن تربها من شهداء أخواتك
اسمك عالي في السما لجهادك
أجعليني دانه في أيد أعدائك
أدفع روحي تمن حبة تراب بلادك
دومي يكون ايه جنب دم شهدائك
ياوطني ياللي اسمي من اسمك
اموت ويحيا في السما اسمك
فمهما روحت وجيت اناجي الليل باسمك
أفديك بدمي وروحي وأشفي من لمسه ترابك
بقلمي // الشاعره نور الشروق
صورة ‏همسات شاعره نور الشروق‏.

****(عودت قلبي)))***** ‫#‏هويدا_حسين_أحمد

****(عودت قلبي)))***** ‫#‏هويدا_حسين_أحمد‬
عودت قلبي ..
على محياك ...
فهجرتة ....

فلا رعيت قلباً. .
ساكن فية ..
ولا عين...
صانتك ...

عودت قلبي ...
أن يواريك ...
من كل البشر ....
فلا تراك ...
عين ..
ولا أحداً غيري..
يسمعك ....

ياعودي الممزوج ..
باللحن الشجي ...
الآيكفيك ...
إني أعشقك ....

كلمآ مر طيفك ...
المغرور حولي ...
إسترقت الصوت ..
من أنفاسي لأسمعك ....

.. ياسيدي..
أنت والنيل المدلل ..
قصتي .
وقصيدة أتلوها فقط ..
ليرق قلبك ..
وإلي يرجعك

وسوسات------------؟ بقلم // شاكر محمد المدهون

وسوسات------------؟
قال القاضي للمتهم:
ماجاء بك إلى حضرتنا؟
قال المتهم :الخصم
قال القاضي: أقصد تهمتك؟
قال المتهم:قول الصدق
قال القاضي: هل يأتي الصدق
بمن قاله إلى ساحة حكم؟
قال المتهم: أسألك؟
كيف جئت إلى هنا؟
وليس لديك غير شهادة إيمانك
أليس لأنك أفتيت لشيطانك
أن الظلم حسب القدرة
وأن الأرض لمن يملكها؟
قال القاضي:أصدرنا الحكم بالأعدام
قال المتهم: إذن لا أعبد صنما
-----------------------------------
فرعون------------؟
سأل رجل شيخه:
ما أغرق فرعون؟
قال الشيخ : أغرقه كذبه
قال الرجل : أخشى أن يغرقكم
----------------------------------------
شاكر محمد المدهون
19/12/2014

لكل الزميلات والزملاء من راغبي تعلم كتابة الشعر ................................نجاح جاب الله

لكل الزميلات والزملاء من راغبي تعلم كتابة الشعر
...........................................................................
للهواة:كم عدد الحروف الساكنة في البيت الأول؟
.......هل تعاقب الحركات والسكنات جاء منتظماً؟
للدارسين:وردت الأبيات علي وزن البحر الطويل بصورته الكاملة
إلا تفعيلة واحدة ،(ضع تفعيلة صحيحة مكان التفعيلة المذكورة)
للشعراء:اكتب الأبيات عروضيا مع الوزن
للمحترفين:قسم الأبيات إلي وحدات تفعيلية(أسباب وأوتاد وفواصل)
..............................................................................
ألا ياصفاء النفس ماأغلظ النوي*كفاني فؤادٌ هائمٌ في أساريري
ألا ياغراب البيْن ليلاً تهاتيني***عواءً وَشُؤْماً طالَ سُمَّاً قواريري
فبلِّغْ صفا أخبارنا علَّها راقتْ***ورقَّ الهوي منها فتقبلْ معاذيري
........................................................................
******************تحياتي**نجاح جاب الله

مختلفة اكيد مختلفة -----------بقلم // رفعت شحاتة محمد

مختلفة اكيد مختلفة ------------------------- وبكل ما فيها مختلفة -------------
-- ان سكتت يبقة بحرفة ----------------- وان قالت بتكون عرفة -----------------
--- في هواها مبتوصلشي ---------------------- والقرب بيبقة مجزفة ------------
- مختلفة اكيد مختلفة --------------------- اتبان في الضحكة سهلة --------------
--- وتقول اهي جية محولة ------------------ وسواني تقلب صعبة -------------
-- والضحكة تبقا مجملة ---------------- مختلفة اكيد مختلفة ------------------
--- ان نداهت متقربشي ----------------- لا معاد ولا حتى بصدفة ----------------
- وان شفتها جية ب تمشي ---------------- اتئكد انها وقفة -----------------------
مختلفة اكيد مختلفة ------------------ وشكرا -------- رفعت شحاتة محمد

الغروب *********** بقلم // فاتن حسين

الغروب
***********
جاء الغروب
هجرتنا الشمس
المحرقة
طلت علينا
آلوان قوس قزح
ونسمات بارة
منغمة بأصوات
العصافير
تحتمي بين الشجيرات
وسط الفروع
الدافئة
تعلن إنقضاء النهار
وقدوم ليلاً آخر
وإنتهاء يوم
مضى
وزيادة يوم
من أعمارنا
لنلتحف
أيامنا
بثقل على
ظهورنا
ونمضي في تعاقب
الليل والنهار
وفصول حياتنا
وهمسات فجر
جديد
فاتن حسين

(((( لاتعذل ))))بقلم .......... غالية معدنلي

(((( لاتعذل ))))
لاتعذل الفؤاد لحبك
فإن العذل يولعه
قد قلت أهواك
ألا للقلب تسمعه
جاوزت بالبعد حبيبي
والنار بفؤادي تضرمه
لاتلوم فؤادا يهواك
فإن اللوم يعذبه
ودعت قلبي حينما
داخل قلبك أودعته
متى تصفو الحياة لي
وقلبك بقلبي تودعه
ياهاجسا بخاطري
في البعد هواك يقتله
فارأف بقلب يهواك
وهوك بات يعلله
ضم قلبي بأضلعك
فوالله ضمك يسعده
بقلمي غالية معدنلي 🌸🌸🌸🌸🌸

خواطر قصيره ............بقلم ... خالد العتيبي

صورة ‏‎Khaled Alotaibi‎‏.
خواطر قصيره ..
إنني طفلك الوفي
أنتظر عطفك لألتقي
معك يوماً وأبتدي "
مشوار حبي الأبدي
خذني إليك ..
فأنا ملك يديك
أشواقي بالحب تناديك
والقلب يتلهف عليك "
وما جمال هذه الدنيا
إلا نظرة من عينيك .
بقلم ...
خالد العتيبي

قبل مانام ..............بقلم // مصطفى سالم

صورة ‏مصطفى سالم‏.
قبل مانام
وشوفت الخيل واقف ساكت واقف مكبوت
ولقيت الحمل على كتافه ووراه السوط
حسيت بالقيد اللى واخدنى وانا فيه مربوط
حسيت بالهم اللى ف قلبى ،؛، حسيت بالموت
حسيت وكأن الليل خادنى وبادوب ف الليل
ولاقيتنى بأقرب مش دارى من حمل الخيل
وبافك قيوده وبادارى من عينى السيل
حسيت وكأنى انا وهو بنقاسى الويل
وكأن ألخيل البنى آدم ،؛،؛،؛ وكأنى الخيل
م س

***** مازلت عاشقا**** بقلم// احمد عامر

صورة ‏خواطر عاشق‏.
***** مازلت عاشقا****
ومازلت انا كمان انا
لم يغيرنى الزمن
ولن تقهرنى الظروف
فمازلت عاشقا حتى اكتفى العشق منى
وتمايلت الغصون من حبى
وتناغمت اﻻشجار من شجنى
نعم انا العاشق وﻻ عاشق سوايا
فقد عشقت محبوبتى رغم الخطايا
واشهد على زالك كل الخﻻءق
بقلمى/ احمد عامر

يانسيم الرافدين................ بقلم / اسيد حضير

............ يانسيم الرافدين
.
يانسيم الرافدين بلغ بنت النيل أشواقي
وبلغها أني غريب وماعاد العراق عراقي
.
فعشتار وءدت حبي والأوغاد قتلوا إشراقي
وعاثوا ببغدادي فساداً وأحرقوا شجري وأوراقي
.
وبلغها أني سئمت الإنتظار فمتى التلاقي
واستفحل بي الشوق حتى بلغ التراقي
.
وبلغها إني وهن عظمي ورضابها ترياقي
وأذبل طول السهاد جفوني وغارت أحداقي
.
يانسيم الرافدين ألازالت زليخة وفية إعتناقي
أما أنا فلازال حبها يسري بأعماقي
................................................. بقلمي / اسيد حضير
صورة ‏اسيد حضير‏.

ورقة شجر ............بقلم // مصطفى سالم

صورة ‏مصطفى سالم‏.
ورقة شجر دبلت وفارقت غصنها ولاحد كان حاسس بها لما إبتدت ولا حتى وقت ما عمرها فجأه إنتهى ده لإنها ف المبتدا والمنتهى ، ، ، ، ورقة شجر
جايز عشان قضت حياتها كلها بين الغصون
ساكنه بعيد وصعب تلمحها العيون
وده مين يكون ، ، ، ضد القدر حه ساعة القدر
بيعمى البصر والريح هجم على الشجر ، ، ، عودها إنكسر مالهاش تمن مالهاش آثر
ده لإنها ف المبتدا والمنهى، ، ، ورقة شجر
لما المطر بل الطريق الريح قطف عودها الرقيق
انا شفتها حسيت بضيق ﻷنى لما شفتها انا شفتنى
إحساس ملكنى ولفنى مانا ياما عشت سنين وحيد
مش لاقى حد يحسنى والريح تاخدنى لفوق بعيوساعات لتحت تشدنى
إنسان عجيب غريب انا غن عشت أصارع ف الحياه
وإن مت مالفيتش النظر
ده ﻷن انا ف المبتدا والمنتهى! ! ! ! ! ورقة شجر
م س

ظلمتنى البطن ............بقلم // م س

صورة ‏مصطفى سالم‏.
ظلمتنى البطن اللى جابتنى
وسابتنى وحيد من غير فرقه
مين هب ودب يبكتنى
خلونى بقيت أضحك سرقه
غرقان وماحدش بيغيتنى
وأصرخ ولا أسكت مش فارقه
والموت ماقدرش يموتنى
إكمنه لقانى ميت خلقه
م س

إرحل ... بقلم// عماد النفزي

إرحل ... بقلمي عماد النفزي
@@@@@@@@@@@@@@@@

إرحل أيها الوجه المعتق بالملل
أراك لا تفهم ما حصل
لقد كرهت فيك المقام
إستعمرتني بالخجل
تهد ما أبني و تدعي
أنك ملاك في ثوب بشر
خذ معك ذكرياتي
خذ كل ما شئت و أكثر
خذ وجعي البليد
خذ صوتي القديم
فأنا أملك ذاتي
لست منك أبدا
أنا محض اغنية بكر
وحرف مشبع بالسهر
انا راعي النجوم الراقصة
و رفيقي رجل يدعى القمر
أنا لحن من المستقبل آت
يرفض خطو الإبل
لم تسجنني في صور
و ترفع سيفك عاليا
إتبع هذا الأثر
هذا بيت و عجز
و روي لا ينكسر
و فعول فاعلات و أخر
و صريع في العشق مات
و شقي بالخمر سكر
إرحل لست جزءا من حياتي
حر أنا جنسي بشر
وحروفي لا تبالي
شاء من شاء
و من رفض هو حر
أنا أكتب عن الإنسان
عن الطير و الحجر
عن روابي سحرت نظري
فاستجاب لها القلم
أنا حرفي ثائر لا يركع لبشر
أرصد كل فكرة أحضنها
و أزكيها بالقبل
و عندما تلين أركبها
و أبنيها مطرزة بالجمل
و أقول ما أقول لست
أخشى من نفر
إرحل أيها الوجه العنيد
فما رأيت منك غير الشرر
أنثروا حروفكم حرة
إجعلوها حبلى بالفكر
فميلاد الدلالة في الجمل
و الصور وشاح يبتكر
و عودوا إلى كتب المعاجم
تبينوا شرح الكلم
هل قيل من كان شاعرا
هو من سار على القدم
ام هي الأحوال دول
بشر يخلفه بشر
فمن كان ركوبه الخيل
شكم اللجام و زأر
ومن صار يركب آلة
قولوا بالله ما العمل
إرحل أيها الوجه المعتق بالضباب
إبحث لك عن صحراء جديدة
ليس فيها خمر و مجون
و عشق يخلفه الجنون
إبحث لك عن حضن بارد
تكتب فيه أمجادك
أوغل أكثر في الكذب
وليتك بعد التجوال
تفهم أنك تبحث عن فرسان
عاشوا لحظة من الزمن
و تعود تبحث عن ميلادك
و تبكي صحوة أجدادك
فهلا بحثت عن قلم
و سكبت فيه من لهيبك
و أقمت بسواعدك محرابك
و قمت تأذن في البشر
تعالوا إلى الفعل
تعالوا إلى العمل
@@@@@ تونس 27 ديسمبر 2015
@@@@@ بقلمي عماد النفزي

.سيدة الياسمين...............بقلم ........ام علي.

................سيدة الياسمين..............
هل انت تعلمين
ماذا سيحدث حين تبتسمين
ايتها الجميلة الساحرة
المحبة الماهرة
سيدة الزهر والياسمين
يرفرف الطير
وتودع الشمس القمر
ينبلج نور الصبح المبين
وتغزل انامل الصبح
فتيل المرح
فبتسمي دوما ولا تعبسين
يهدهد الحرف الاقلام
ويرتشف حبر الاحلام
فلمى حرفك الحلو تهجرين
اكتبي قصة العمر
والتي لها بالقلب المستقر
تكلمي لا تخجلي لم تستحين
فحرفك نور ونار
وسكونك حرب ودمار
فالتمسي العذر واعفي ولا تقسين
فالمحب خجول
وبينك وبينه سيحول
فاعلني ولا تترددي فالحق سجين
والدهر شهيد
والحق وليد
فبتسمي ولا تعبسي سيدة الياسمين
......................بقلمي ........ام علي........
صورة ‏سحر الشرق‏.

اکتبنی کما انا ...........بقلم رمضان بر

اکتبنی کما انا
بقلم رمضان بر
لمن اکتب وهجرک قاسی
وتعودت حروفی أن تکتب فیک
اعوجت کل السطور واندثرت نقاطی
اختفت فیها روح ووحی

وتقطعت بنا السبل حتی الاقلام انزوت
وبات الفکر مجافیک

وانسلت نبضه ظمئت ذبلت
من بین الصدر وترکت بالقلب حفر

واحترنا والکل عنک یسئلنی والرد فیک
جالبه الوحی قد هان علیها
ووارت کل ما فیها

اختبئوا فی صدری فلا عود لمن متنا فیها
ابحثوا فی اوعیتی عن ظل من حر الجفی

واکتبنی کما انا وحی مشطور وقلم مکسور وحروف بلا نقاط واعوجاج سطور
اکتبنی کما انا نصف مشطور

بقلم رمضان بر

إعلام------------------؟ بقلم // شاكر محمد المدهون

إعلام------------------؟
سأل إعلامي مسنا :
كيف ترى الحياة في هذا السن؟
أجاب العجوز بمرارة:
أصبح الكذب يغطي سماءها
وأصبحت الفتنة طعام الجائعين
قبل الصحف كنا نسمع من شاعرنا
شيخ ينقل الخبر على علاته
أصبحنا نسمع أخبارا
أطماعا من أبواق شتتها المحن
إعلام قاعدته " أكل الرجل الكلب"
أصبحت الكلاب تنهش
عظاما خدرتها الظنون
صرنا نقرأ للفهم بمكيالين
جاء أمير في وزرته
صار وزير في دولة
أكل العفن قائدها منذ سنين
قال الإعلامي بدهشه:
هذا حقد أحمق
جاء من وعي أخرق
قال العجوز:هذا حصاد زرعكم
وإعوجاج بدأ من أول سطر
في كتاب الهالكين
-------------------------------
شاكر محمد المدهون
20/12/2014

(حلمى بسيط ) **************الشاعر / (عبدالفتاح عزت )

(حلمى بسيط )
**************
فين خير الزباله ياعم
بدور فيها مش ﻻقى المم
خﻻص ياشعب حويط
*******
كنت زمان من بدرى أشم
ريحتها الجميله وعليها نتلم
من غير كﻻم من غير سيط
**********
كنت أدقق من غير بم
وجوا هدومى كنت بلم
وأجرى بكيستى وأروح على البيت
************
أطلع أكل أخويا وأم
وتهب الفرحه فى بيتنا تعم
وأقعد أكل جنب الحيط
**********
وفجأه ياشعب بقيت تهتم
حتى زبالتك بقت تتلم
دمرت حياتنا بفتله خيط
***********
دورت شمال ويمين فى الهم
بصيت لعيشتنا المره ياعم
كان حلم حياتى حته غيط
***********
أزرع أشرب أكمل حلم
أخر السنه أنجح بالعلم
أحس الدنيا أنى انا جيت
***************
سبت زبالتك وفينا ذم
ودمرت قلوبنا بحبه سم
وخبط دماغنا فى أجمد حيط
*************
عشنا حياتنا رغم الهم
شوفنا المر ودوقنا الظلم
وضاع العمر وحلمى بسيط
*********************
الشاعر /
(عبدالفتاح عزت )

إتبعي خطايا .............حمادي ابراهيم الطرابلسي ..تونس

إتبعي خطايا
إتّبعي خطايا
وطيري في سمائي وحلقي
أرفض العشق الجبان
يشدّني إلى الأسفل
إتّبعيني
وسيري على نهجي
وأنا أخرجك من ثلاجة التاريخ
وزمن التعليب
وفكر الأقمشة
ومعابد الأوهام والخرافة
لا تظلّي هكذا دون حراك
في إعصار العولمة
والثّورة الرقمية
وعصور ما بعد الحداثة
انتفضي على مهزلة التاريخ
وثقافة الرخام في موقعك الجغرافي
واركليهما بنعلك
واصفعي
فمثلك لايكون مجرّد رقم
في دفتر لذّات الرجل الشرقي
تكتفين منه بربع
بين زوجات أربع
حمادي ابراهيم الطرابلسي ..تونس

بكت عيوني . . بقلم// الشاعره نور الشروق

بكت عيوني . .
كم بكت عيوني من أقربي
فدابت مني الروح ومن عبراتي
فلم تعز نفسي من . . خنجري
بعد ما أخفيته حتي لا تراه عيني
فنزفت العيون من . . دمي
فبات القلب . . منحصري
فتمزقت الطلوع من صدري
وسال الدم من . . أوهامي
ولم أطعن بالسهم من خلفي
ولاكن أطعنه الحبيب من الأمامي
فزاغ البصر فانتشر به . .العتمي
حتي أصبح كل شيئ به ألامي
فحاتط بي سحابة الغمامي
فاخفت كل شيئ من أمامي
فعدت لم أرغب من عشقي
فبكيت الدموع من دمي
بعد أن قل ثمن الذهبي
وتعالي ثمن . . الترابي
فذهب كل شيئ في صدري
ومَحت أحروفي من كتابي
بقلمي // الشاعره نور الشروق
صورة ‏همسات شاعره نور الشروق‏.

الاثنين، 28 ديسمبر 2015

تجمعوا كلكم كومة حروف.........بقلم // الشاعر عيسى حداد رحلة العمر

تجمعوا كلكم كومة حروف.........
كالبيدر الهارب من عصف افكار البحرالميت ...........
للهذيان الجديد فأكتبكم قصيدتي......................
لأورثها للمجد التليد
القادم على الارشيف
من سجلات التاريخ .....على موجي
المدون من الان
لتصبحون موسوعة
ترفرف على ديواني
الهارب من سجون.......
القصائد التي على الايام..........
العاصفة ستمر للتدوين الازلي
قصائد عشاق
وبقواربكم من الان على بحري
ستبحرون..............

من هنا بداية القصيدة...................................؟
منذ زمن ابحث عنك........
في فواصل الشرود
ودفاتر النسيان
والتلاقي
بين الحروف
اعشق عشقك
واشكل لغات
الامس لك بحضني
واضمك واضمك واضمك ......
الاف المرات
لاقتل منك شوق
التلاهي بزمن الغربة
وقت كنت تنطرين
غد الفرح المأسور
اتيتك كما طلبتني شفتاك
ونهداك
وخصرك الباكي
وحجرك المهجور........
حسب المواعيد
من زمن التنور
الذي بيننا
وقت كان الرقص
بيننا غزل العيون
هل تذكرين
يا صغيرتي كيف كانت
العاب عرائسنا العتيقة
وكيف كنا نزفها
بكل حين للاعراس
ثم نقبلها ونباركها
ونغنيها افراح
طفولة مزهوة
بحرمان المراجيح العمياء
التي لا تفهم
لغة العيون العفوية
بسرقة الانظار من الكبار......
والجوار
ومارين الطرقات المهجورة
بين البساتين
يناجون ثوب
الخريف والمواسم
يستمطرون البهجة لاعمارهم........
من لاشيء
فيفرحون ويمتزجون
مع الفصول بالتداخل
ليرسموا مواسم الابتهاج
والاستمرارية لهذا الكون
العامر بالآمال
كي يقتلوا من حناجرهم
كل الفاظ الغربة
والوداع الاحمق من
اعمار السنين
هناك كنا يا حبيبتي
كلينا نلهو معا حتى كبرنا
وكبرت اللهفة باشواقك
هذه التي تذكرين وتتمنين
من نيل الاماني
الان ان تتحقق
بين يديك لتسافرين
للاحلام السجد......
على هواك وسط الروح......
التي تطالبك الرقص القديم
للتكرار من لهفة المحبين
والعشاق بعد ان كبرتي
وكبرت معك الاماني...........

الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
صورة ‏عيسى حداد‏.

مبقـــــاش يفيد ************ طلعت حلمى عامر **

مبقـــــاش يفيد
**********
لما تلقى حبيبك انت بيشتكيـــك
طب ايه يفيـــد ؟
لما يبقى الفرح منه خساره فيك
طب ايه يفيـــد ؟
حتى لمـا عيونه تضحك وتناديك
تِجْرى انت عليه بسرعه
تلاقيــــه بلــــيد !
هَـمُّـه كله راميه علـــــيك
وانت هَمَّـك لك وحيد
طب ايه يفيـــد ؟
لمـَّـا فرحك ! يبقى جرحك !
ساكن ملامحـــك !
وهو لسَّــه : جـواه عنيــد
لمَّــا شوقك ! يبقى طــوقـك !
وفى عز فَــرحك
يقلب وعــــيد !
طب ايه يفيــد ؟
حالف يكون الهَم ليــــك
وهو قلبه مابيشتهيــك
قلبه حجر :! ولا حديد
ولا حــــديـــــد
طب ايه يفيــد ؟
العقــل دا مليــان جحــود ؟
ولَّا أنـا نده اللــــدود ؟
بس الخلاصه انك عنيد
وحبى كلــه . خساره فيــك
مبقــــاش يفيــد
** طلعت حلمى عامر **

,,,,, خبر عاجل ,,,,,,,,,بقلم // سعاد ,,,,

,,,,,,,, خبر عاجل ,,,,خبر عاجل ,,,,, خبر عاجل ,,,,,,,,,
في تمام الساعة الواحده بتاريخ 1-1- 2016 تم العثور
على جزيرة اّيزلاند القابعه في كوكب المريخ الارجواني
حيث اكتسب الكوكب هذا اللون من اشعه برتقاليه عكستها
ملابس برتقاليه يرتديها سجناء هذا المعتقل ,,,,,,,,,كما نود اعلامكم
أن سكانه من جنسيات يقال لهم العرب سجناء اقترفوا تهمة اعتناق
دين الاسلام ,,,,,,,انه دين التوحيد لا الاه الا الله محمدا رسول الله
ولا يحصل الشرف لغير المسلمين دخوله ,,,,,,انه سجن طيب السمعه يمارس شتى انواع التميز العنصري ,,,,,,وسجنائه تعرضوا
لشتى انواع السعادة التميزيه بنكهات مختلفه ,,,دينيه ,,,,صحيه
طائفيه ,,,,,عنصريه ,,,,صحيه ,,,,,جسديه الخ,,,,,,
المفتاح بيدي سأفتح لكم القفل أدخلوا بواباتي هذا السجن وأصعدوا على أعتاب الكلمات :
مشاهدُ قتل وحشية وغير أخلاقية في آن واحد، هي ترجمة حقيقية إعلامية للخوض في حرب نفسية، ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" بحق رهائنه المحتجزين.
في كل عملية إعدام يشرع "داعش" الإرهابي بنشر فيديو الجريمة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لإثارة الرأي العام والغضب والحسرة في قلب المشاهد، وقبل تنفيذ حكم الإعدام ترتدي الرهينة بدلة ذات لون برتقالي، الزي الذي اختاره التنظيم لإعدام رهائنه.
نشر التنظيم الإرهابي "داعش" مساء يوم الثلاثاء الموافق 3-2-2015م فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، لا يشبه أي فيديو سابق لإعدام أي رهينة، يظهر فيه الكساسبة وهو يرتدي البدلة البرتقالية.
حيث أسر الطيار الكساسبة البالغ من العمر 26 عاماً في 24 ديسمبر من العام الماضي، أثناء تنفيذه مهمة في سوريا، أضطر على أثرها الهبوط بالقرب من مدينة الرقة بعد سقوط طائرته، باستخدام صاروخ أرض جو حراري، حسب ما أفادت قناة الجزيرة الإخبارية.
سعى داعش منذ لحظة اسر الكساسبة إلى تحرير "ساجدة الريشاوي" من خلال طلب من الحكومة الأردنية بالإفراج عنها مقابل إطلاق سراح الطيار معاذ.
ومن الجدير ذكره أن "ساجدة" اعتقلت في عام 2005 أثناء تورطها في عملية تفجير لإحدى الفنادق في عمان، التي أودت بحياة أكثر من 60 شخصاً.
حيث استخدمت البدلة البرتقالية لأول مره مع الرهينة الأمريكية "جيمس فولي "في24 أغسطس عام 2014، أثناء بث التنظيم فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه قطع رأس الصحفي فولي، الذي خُطف أثناء تواجده في سوريا، حيث جاء إعدامه بسبب الضربات الأمريكية التي أمر بها الرئيس باراك أوباما ضد مقاتلي التنظيم.
كما ظهر هذا الزي مجدداً مع 9 رهائن آخرين، أعدمهم التنظيم في العراق وسوريا، ومع الشهيد الكساسبة الذي قتله التنظيم حرقاً.
وفي تصريح لصحيفة " الشرق الأوسط" تقول:" أن داعش ليس أول من اتخذ من اللون البرتقالي زياً لأسراه، حيث سبقه في ذلك تنظيم القاعدة الذي استخدم الزي البرتقالي عام 2004، الذي نشط في السعودية ما بين عام 2003_2006، حيث كان ظهور اللون البرتقالي في تلك الفترة حين بث التنظيم مقطعاً مرئيا للمهندس الأميركي بول جونسون، الذي اختطفه أفراد ما يعرف "بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب" وقطعوا رأسه أيضا.
لكن هنا يأتي السؤال: ما سر اختيار داعش هذا اللون؟؟ وهل صدفه أن يُلبس التنظيم رهائنه هذا الزي؟؟
المتتبع لهذه القضية يرى أن هذا اللون له علاقة بأمريكيا، هو الزي نفسه الذي كان يستخدمونه في سجن " غوانتانامو" ضد المعتقلين داخل السجن.
مع العلم أن هذا السجن يقع في خليج غوانتانامو، وهو سجن سيء السمعة، إذ بدأت السلطات الأمريكية باستعماله عام 2002، هو سجن لمن يشتبه في كونهم إرهابيين، حيث لا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة " العفو الدولية" تقول إنه معتقل يمثل همجية هذا العصر.
وفي مقابلة أجرتها وكالات الأنباء العالمية مع مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية صرح فيها:" أنه ليس مصادفة أن يلبس" داعش" رهائنه وأسراه ثوبا برتقالياً، وان سبب ارتداء هذا ً الثوب؛ انه كان يرتديه المعتقلون الأوائل لسجن غوانتنام".

وفي مقابلة حصرية أجرتها وكالة "وطن الأنباء" مع خبراء علم النفس والاجتماع، أفادوا:" أن أسباب اختيار داعش هذا اللون بحق ضحاياه؛ لوجود ارتباط بين الجهة الغربية وأجهزة المخابرات وبين داعش، حيث أن السلطات الأمريكية كانت وما زالت تستخدم هذا الزي مع معتقلاتها ذات السمعة السيئة".
ويتابعوا حديثهم:" كما يريد أن يصور للعالم مدى الإرهاب والرعب الذي يوصله للعالم، ويعطي رسالة للغرب أن ما حدث مع المعتقلين هو نفس ما كان يحدث مع المعتقلين في غوانتانامو الذين كانوا يرتدون نفس الزي".
وفي سياق متصل قالت الدكتورة ثريا عبد الجواد أستاذة علم النفس في كلية الآداب بجامعة المنوفية لموقع "صدى البلد" إن استخدام داعش اللون البرتقالي؛ تؤكد على العلاقة بين المخابرات الأمريكية و"داعش"، مشيرة إلى أن "داعش" صناعة أمريكية وأن الولايات المتحدة من أكبر الداعمين للتنظيم.
في مقابلة خاصة أجريتها مع الدكتور سميح طه حمودة، عضو هيئة تدريسية في كلية الحقوق والإدارة في جامعة بيرزت، يقول:" أعتقد أن بشاعة داعش هي جزء من مخطط تشويه الإسلام، والحد من انتشاره في العالم، ورغم أنني لا أجزم بأن داعش صناعة أمريكية؛ لكن من الواضح أن أمريكيا وإسرائيل وأعداء الإسلام يستفيدون من أعمالها؛ لأنها مزقت العالم، وقضت على التعايش بين المسلمين وغيرهم".
ويتابع حديثه:" هو تعايش قام منذ فجر الدعوة الإسلامية، كما أنها لم تعمل أي عمل ضد إسرائيل، ولا ضد المصالح الأمريكية في المنطقة، وعلاقتها بتركيا تدل على رضا حلف الناتو عنها".
ويضيف:" وبالنسبة للزي البرتقالي فهو المعتمد في السجون الأمريكية، وربما يكون هذا دليلاً على الارتباط بين داعش والمخابرات الأمريكية، ولكن ليس دليلاً كافياً ومقنعاً ".
وفي سياق متصل يقول أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية، البروفسور عبد الستار قاسم: أن سبب اختيار داعش اللون البرتقالي زياً لإعدام رهائنه؛ لأن هذا اللون فاقع ويرى من بعيد، فإذا هرب أي سجين فمن السهل رصده، والإتيان به".
ويتابع حديثه:" لا أعتقد أن هذا اللون يرمز لمعتقل" غوانتانامو" فأمريكيا مثلاً استخدمت هذا اللون في الحروب، والثورة في أوكرانيا استعملت هذا اللون، فهل داعش قلدت أمريكيا أو قلدت أوكرانيا؟؟
يقول القاسم: " احتمال أن يكون ذلك، فأمريكيا بالرغم من أنها تدعم داعش وتدعم كل الفئات المتطرفة، إلا أنها لا تطمئن لها، فهي تستعمل داعش حالياً لتدمير في داخل الوطن العربي، لكن إذا رأت أن خطر داعش سيصلها يوما، ستكون جدية في محاربته".
ويضيف: هناك احتمال وارد أن هذه الفئات تنتقم من أمريكيا، لكنها على علم، كما أنها تراقب سلوك هذه الجماعات المتطرفة.
ويفيد القاسم:" لا اعتقد أن اللباس عنصر أساسي في التأكيد على العلاقة بين المخابرات الأمريكية وداعش، لكن لابد من وجود علاقات، فد داعش من أين تأتي بهذا الكم الهائل من الدعم؟
وعند سؤالي له هل تعتقد أن داعش صناعة أمريكية، وأن الولايات المتحدة هي من أكبر الداعمين لهذا التنظيم، يقول عبد الستار: تقديري نصف على نصف، ذلك لأن الأنظمة العربية ورجال الدين هما الذين صنعوا التطرف.
ويضيف:" لكن أمريكيا ليست بمعزل عن الوضع، فهي تستغل الثغرات الموجودة عندنا، فما دام هناك فئات متطرفة يريدون تدمير الساحة العربية فلماذا لا يكونوا على اتصال بأمريكيا؟ لينفذوا سياساتها وخططها.
ويتساءل القاسم: الذي حصل في العراق وسوريا من تفجير وتدمير ما سبب ذلك؟ وهل بإمكان أي مسلم عاقل أن يضع هذا الكلام؟ سعاد ,,,,
صورة ‏ويبقى الورد وردا‏.

======= أيها العربي أفق ========بقلم / الشاعر فضل عبدالرحمن

صورة ‏الشاعر فضل عبدالرحمن‏.
======= أيها العربي أفق ========
أطفالنا تنادي ما ذنبي أنا والي متا هذا البلاء
وكتبتم أسمي في سجل المفقودين والشهداء
-----------------------------------------------
وصرخات النساء وصلت الي عنان السماء
تستغيث فهل تجد في العروق تجري الدماء
-----------------------------------------------
أم شرايين في اجسادكم مملوؤة من نفط وماء
أم دم أصبح بارد لا يغلي علي تعرية النساء
-----------------------------------------------
أفيق أيها العربي فلا خير في عيشة الجبناء
فبدون العزة لا تكون هناك رغد ولا حتى ثراء
------------------------------------------------
أم تستهويك عروبة اصبحت في أيامها رعناء
وكانت في العهد القديم أمنية لمن يريد العلياء
------------------------------------------------
أطفال العروبة تبكي من الجوع في العراء
واجسادهم مرمية على الطرقات وفي الخلاء
------------------------------------------------
يسألونك أيا عماه أين نجد المأوة واين الماء
فقد مات ابي وامي وبقيت انا في دنيا الشقاء
------------------------------------------------
هل لي من بيت يأويني من قرصة برد الشتاء
أم هذا حلم في صدري لا يتحقق في دنيا عمياء
-----------
بقلمي / الشاعر فضل عبدالرحمن

حبها وحبها ف كياني .........بقلم // جمعه الصباغ

حبها وحبها ف كياني وهي حياتي ونور عيني حبتها بكل الالواني وخدت اشواقي وحنيني هي اجمل ورده ف بستاني ولا غير حبها شيئ يكفيني بهواها بقيت انسان تاني والحب ف قلبي بيكويني مقدرش ابعد عنها ثواني وخايف اقول لها حبيني ومعاكي حغير عنواني غرقان علي برك رسيني تقولي ابعد وانساني ولا كل الدنيا تنسيني جمعه الصباغ

?المهم حبك عايش في قلبي؟ ?جابرعبدالقادر؟ ?بابا نويل؟

?المهم حبك عايش في قلبي؟
?جابرعبدالقادر؟
?بابا نويل؟
?كل سنه وانتم طيبين يا اولادي
عملين ايه فاكرين زمان لمه كنتم
صغار انا قلت ليكم ايه فاكرين قلت
ليكم انت بتحبوا بعض لمه كنتم
بتضربوا بعض و انا جيت اعطتكم
كل واحد هديه وبوستكم علي
جبهتكم وانا اعطيتك ورده حمراء
وروحت اعطيتها ليه قلت ليك
انت بتحب البنت دي فاكر ---
مين بابا نويل حبيبي كل سنه
وانت طيب وحشتني انا بستناك
كل عام علشان انت السبب في
حبي من عمري وحياتي وفاكر
كلامك ومن يومها لا اقدر ابعد
عنها اشكرك يا با با نويل فين
الهديه بقه اصبر عليه يا ولاد
انت كبرت علي الهديه لا انا
اخد منك الهديه اصبر عليه
انا كبرت في السن وانتي
يا حبيبتي عمله ايه مع حبيبك
اولا انا ابوسك واشكرك علي الهديه
الجميلة التي اخذتها منك وانا
صغيره علشان اية السبب في
حبي لحبيبي وثانيا اشكرك
علشان قلت ليه الولد ده يحبك
وبوستني في جبهتي هو انتي
لسه فاكره نعم عمر ما نسيت
كلامك يا بابا نويل انت حبيبي
وحبيب الكل كل سنه وانت طيب
فين الهديه الجميلة الصبر عليه
شويه اولا انا لم اجيب غير هديه
واحده اليوم وبكره اجيب الهدايه
للا طفال ماشي يابابا نويل لا يا
احبابي الهديه التي معي ليكم
انتم بس جيت اشوفكم علشان
انا حلمت بيكم قبل انا اجاي
وعرفت با نك في مولود قادم
ليكم بجد عارف لو في ولد اسمي
علي اسمك الجميل اشكركم
يا احبابي يله انا اروح اجيب الهدايه
مع السلامه يا ولادي مع السلامه يا بابا نويل؟
?جابرعبدالقادر؟
صورة ‏نور نورالقمر‏.

خاطره بعنون(حالة عشق) ..........بقلم/محمودصلاح السيد

خاطره بعنون(حالة عشق)
فى دنيا الهمز واللمز والتبجح والفرز والمحسوبية والأتكالية والأنا والدوانية تصبح الكلمات ملكات !
فلن تنضب الكلمات ولن تفرغ الحكايات ولن تنتهى الرسالات من الحياة الى الممات ﻷننا فى حالة عشق!
فما بين الهمس واللمس والتجرد والرسم والأتقان والحسم لم يمت العشق !
ومابين بزوغ الفجر وغروب الشمس نعيش حالة عشق!
فالحياه بمعناها الشامل المتكامل هى حالة عشق للخير
وكره للشر رغم كثرة الكر والفر بين العدل والظلم !
بقلم/محمودصلاح السيد

( الأمل) ...........بقلم/محمودصلاح السيد

( الأمل)
أغلقت الباب وسطرت بقلمى النهاية !!
فقد أرهقتنى فى كتاباتها من البدايه !!
فجأتنى وقالت لى ألم تذكرنى فى كتاباتك !!
ألم تجعلنى بطلة حكاياتك !!
فقدأستلهمت مهاراتك!!
وألهبتنى ذكرياتك!!
فلاتغلق الباب على ماتبقى من رفاتك !!
وعد إلي فقد مللت صمتك !!
أين ضحكاتك !!
هل أختفت من على شفاتك !!
لاتهرب الى السكون !!
وعش ماتبقي من حياتك !!
بقلم/محمودصلاح السيد

كثرالكلام .............بقلم/محمودصلاح السيد

كثرالكلام
كثر الكلام لما يتقال يتعب ويشقى ومايريح البال !! كثرالكلام ماعليه جمرك ولاعليه حاجز ولاعليه كيال!!
وجايت عليه أنا الكل قوال على كل حال والكلام مرسال !!
البيوصف حاله ويشتكى غدرالزمان والشيال لهموم كحمل الجبال !!
والفرحان والهيمان والغضبان والكل بيعبر عن حاله بالكلام !!
نصيحه منى أوعى تشتكى لفلان ولالعلان مهو حاله ذى حالك تمام !!
وأصبر وخليك شيال للهم وطويل البال وقول الحمدلله على كل حال !!
وجعك ممكن يكون خير ولوعلمت المجهول لاأخترت أفضل اﻷحوال !!
ومش هتشبع وبتدور تانى على حال أحسن من الحال!!
ماهى النفس مابتشبع ولا بيعجبها حال لازمان ولا فى أى عصر كان
بقلم/محمودصلاح السيد

الغشيم ...........بقلم /محمود صلاح السيد

الغشيم
مطلعتش أصيل ذي الحصان
عايز تتعلم الكلام
نقصك فخامه وأحترام
ولاعندك ضمير ولاالتزام
قلبك كبير كان مره بان
بأدياك تهد الأمال
شكلك قدير وأنت خوان
فرحك قصير عشتك مرار
كلامك يغم كله أوهام
وأن مره سر يتعب الحال
تتعب القلب وتقول تمام
ربيعك خريف كله نيران
عايش مدب والإسم إنسان
بقلم /محمود صلاح السيد

نهاية بين مسافتين... عماد النفزي

نهاية بين مسافتين... عماد النفزي
@@@@@@@@@@@@@@@@

هناك على مدى البصر
يتلوى النهر كخيط سراب
و الجسر الضيق فوقه
حلم ... سحابة ضباب
ومن خلفها ريح عاتية
أمطار و إعصار
تربك خطواتها المتلهفة للرحيل
تمشي وحدها على جمر القرار
و صوت يلح في الكلام
يمسك يدها الصغيرة
تاهت من الآلم
اليوم تاريخ جديد
تكتبه كلمات الحياة
كانت طفلة صغيرة
يوم زفوها للزواج
لم تبلغ العشرين
و لكنها هيجت غيرة المرآة
لم ترفض و لم تقل نعم
إنصاعت للقدر و المكتوب
علها تعيش قصة غرام
تنام على وسادة الأحلام
تحس برعشة العشق تحتلها إحتلالا
ولكن الشرق إحتلها بدل الغرام
و أضحت بسرعة البرق
جزءا من زينة و أثاث
ولم تعرف الفرح
لم تشعر أنها إنسان
كثير السفر و الترحال
لا يعرف حنانا و لا كلام
رجل فقط بالشرع و الإيمان
أخفت حزنها عميقا في الوجدان
و دارت دموعها عن الخلان
و رسمت صورة للنهر
و اشتاقت نفسها للجسر
مع الفجر كانت تتأهب للسفر
أعدت قهوته و جريدته الصباحية
و جهزت حقيبة عمله
و فتحت كل نوافذ المنزل
دون أن تقلق راحته
وترددت كثيرا
وهي تمسك بأحمر الشفاه
كاللعنة تمسك به
وتكتب على وجه المرآة
كلمات ليست له وحده
و كالسهم خرجت
كسرت قيود الأسر
تمشي على الرصيف
و آلاف آلاف نقاط الإستفهام
تضج في رأسها الصغير
و النهر أمامها يغريها بالرحيل
والجسر يمد يده فاتح الأحضان
أغمضت عينيها بين المسافتين
و قالت بصوت يشبه الآذان
أريد فقط أن أحب
أعشق أعانق الهذيان
أشتعل ككتلة من لهب
أريد أن يلقي في حضني القمر
يقطف لي باقة نجوم
يعانقني بعمق
يقول لي أنت سيدتي
يراقصني بكل جنون
ينظر طويلا في عيني
يرسمني زهرة على صدره
يشتاق يؤرقه السهر
لو غبت عن نظره
يحتلني كالأغاني الجميلة
وقفت بين المسافتين
وأهملت همسة
تحاول أن تكون سؤالا
و ألقت عينيها في المجهول
دون أن تلتفت
وعانقت وهي تبتسم
حضن الحرمان
و نبتت سريعا نرجسة بيضاء
أصبحت مزار العشق
@@@@@ تونس 28 ديسمبر 2015
@@@@@ بقلمي عماد النفزي

...نحن والغد............بقلم .......ام علي.....

.................نحن والغد........
حل في الغد امسه
وكان منه اكثر من خمسه
فنار الغدر تحفر رمسه
وتغمس بالدم شمسه
وتقبر كلماته وهمسه
وكممت افواهه وحسه
فرفقا بنا نحن شعب ضاع جنسه
وتداخل غده وامسه

.....بقلمي .......ام علي........
صورة ‏سحر الشرق‏.

ساكن القلب \\\\ شيماء يوسف

ساكن القلب \\\\ شيماء يوسف
الشوق يقتلنى شوقاً لأيامك
والأذن تهفو لسماع كلماتك
ولسانى يريد دوماً محادثتك
وعلى البال تخطر فهل أخطر على بالك
تحيا فى واقعى وفى مخيلتى
فهل لى مكان فى واقعك
أو حتى أحيا فى خيالك
ساكن القلب وحدك وليس سواك
ولا يسرى عليه غير أحكامك
أفعل ما تفعله وأكرر نفس أحوالك
ويردد لسانى نفس أقوالك
لو تبحث العمر عن شخص يحبك
لن تجد مثلى لو بددت كل أوقاتك
بحور الهوى لا تبحر فيها إلا فى بحرى
فكل بحر أخر سيحطم شراعك
فبحر هوايا أنا من يرحب بإبحارك
سنبحر فيه وأقول لك كل أشعارى
وتقول لى وحدى كل أشعارك
سأنتظرك مهما طال عنى غيابك
فأنت ليس غيرك القلب قد اختارك
وقلبى حافظ للعهد يصونه
لو تأتيه يقبل كل أعذارك
ألا تأتى فتعطى لكلامى لحنه
فلا يطربنى فى الغرام إلا ألحانك
ألا تأتى يا فارس الأحلام
ألست أنا أميره لأحلامك
الا تأتى حتى لا تذبل زهور الغرام
فلا يرويها إلا وصالك
سأفرش طريقك بالورود عندما تأتى
وأكون للياليك الشموع
وأكون دوماً شمساً لأيامك

نسخة ...............بقلم // اخمد صبري

صورة ‏الشاعر احمد صبرى‏.
نسخة
اخمد صبري
-
انتي نسخة مش اكتر
انتي مشهد و بيتكرار
ببقى عارف هتقولي ايه
ببقى حاسس احساسك
وان سكتي بعرف ليه
حافظ تاريخك واساسك
-
انتي نسخة ومش بعيدة
عن اللي كنت بحبها
ممكن انتي روح جديدة
لكن طباعك زيها
مش قاسي ولا متهور
ولا حابب يوم اظلمك
بس بإحساس متطور
لو حابة ممكن اعلمك
-
الحب مش حبل وعقد
الحب مش بنت وولد
الحب مش حبة بيوت
الحب اكبر من البلد
لما الاحزان بتكتر
وتتفتح كل الجروح
الحب الحقيقي بيقدر
الحب الكداب بيروح
-
لو عايزة بيا تكملي
اتعلمي نقوى ونصبر
لو زيها راح تعملي
وقلبك ناوي يغدر
بقولها من دلوقتي
مش كل ورد معطر
ساعتها اقول ياحبيبتي
كان غيرك اشطر

10على10 ........بقلم /محمودصلاح السيد

10على10
أديكى عشره على عشره
ذوق ومحافظه على العشره
أصلى مطلعتش دهب قشره
لاتحب النم ولا الناس الحشره
تحافظ على سرك متطلعوش نشره
تبعدك عن الهم والغم والظروف الكشره
عاقله وتحرص من الوحده الحشره
حظك ميت فل وعشره
دى نصيبك هى والقسمه
دائما فرحانه ومبتسمه
لاتسمع صوتها ولاتدب معاك عركه
يامعلم فيها البركه
بقلم /محمودصلاح السيد

****(عودت قلبي)))***** ‫#‏هويدا_حسين_أحمد‬

****(عودت قلبي)))***** ‫#‏هويدا_حسين_أحمد‬
عودت قلبي ..
على محياك ...
فهجرتة ....

فلا رعيت قلباً. .
ساكن فية ..
ولا عين...
صانتك ...

عودت قلبي ...
أن يواريك ...
من كل البشر ....
فلا تراك ...
عين ..
ولا أحداً غيري..
يسمعك ....

ياعودي الممزوج ..
باللحن الشجي ...
الآيكفيك ...
إني أعشقك ....

كلمآ مر طيفك ...
المغرور حولي ...
إسترقت الصوت ..
من أنفاسي لأسمعك ....

.. ياسيدي..
أنت والنيل المدلل ..
قصتي .
وقصيدة أتلوها فقط ..
ليرق قلبك ..
وإلي يرجعك

أنا عامل اليومية .........بقلم/محمودصلاح السيد

أنا عامل اليومية
تشوفنى وأنت معدى بالعربية !!
على دوار وفى أى مكان فى الدول العربية!!
أنا الغلبان أنا الشقيان أنا الحايلى أتهد والشقا أثر في
والتعب حل علي !!
والعمر بيجرى بيا والدنيا ضاقت فى عنيه أفرجها يارب علي !!
من الفجريه فى البدريه أطلع لأكل العيش والسعى على الأرزاق !!
شايل فى أيديه عدتى منتظر زبوان يهل على أنا وغيرى فى الصحوبيه !!
ولما ينادى أطلع أجرى بعزم مافي عشان أطلع بيوميه أروح بيها للعيال والولاايه !!
وممكن أقعد فى عز الظهيرة والشمس حامية علي !! تشرق وتغرب علي !!
وأنا قاعد ماحصلت يوميه وأروح وأستنى يطلع تانى النهار علي !!
أنا مش طماع ولاتلزمنى فيلا ولاعربيه ولا حتى لى مهيه !!
أنا بسعى وبتمني ستر رب العالمين علي !!
أنا عامل اليوميه فى حدمنكم حاسس بي أو عنده حل للمشكله ديي!!
بقلم/محمودصلاح السيد

((((غلطة)))))#‏نائلة‬ سامى همسات الشعر الحالمة نائلة سامى مؤلف

‫#‏همسات‬ الشعر الحالمة نائلة سامى
· www.facebook.com/nailasamy123456789
((((غلطة)))))
اوعى تقول ان انا مش هنسى
لا يا حبيبى انا هنسى وهقسى
دة انت فى عينى كنت ملاك
دلوقتى انا عايشة هلاك
ضيعت معاك ايامى
وسرقت بايدك احلامى
عشت معاك ايام ذلتنى
بعدك عنى اكيد هيفدنى
حبى ليك يا حبيبى ده غلطة
هو فى عينى اكبر ورطة
اصل الحب ده غايه نبيلة
بس ده عندك انت وسيله
ده حبك خلانى اشوف
حبك خلانى اتعلم
ده انت حبيبى طلعت معلم
خلتنى اعرف اتالم
وقتلت جوايا معانى
خلتنى اقاسى واعانى
خلتنى اشوف بعنيا حاجات
بسمعها بس فى حكايات
وبشوفها فى احلامى كابوس
ده حلمى وياك محبوس
وكانى اسيره ومسجونه
وبقيت من سجنك مجنونة
وبقيت مش شايفة انا قدامى
ولا حتى ورايا وحوليا
فى عنيا الدنيا بقت نار
والجنة دي بعيده عليا
نفسى اصرخ وباْعلى الصوت
انا حاسة معاك انى بموت
وعذابى معاك مش بيفوت
مش لقيا لعذابى نهاية
بس خلاص انا لازم افوق
واهزم ضعفى وانسى الخوف
واوعى تقول ان انا مش هنسى
لا هنساك بسهولة اكيد
اللى قسيتة خلانى اعيد
ترتيب حسباتى من الاول
دة حبك خلانى اتحول
قسوه قلبك قست قلبى
عمرى ما هبقى عليك يا ظالمنى
بل بالعكس انا هجرى واغنى
انى لحقت اللى فاضلى
من قلبى وحياتى وعمرى
‫#‏نائلة‬ سامى
صورة ‏همسات الشعر الحالمة نائلة سامى‏.
همسات الشعر الحالمة نائلة سامى

يا إلهي .............شاعر فلسطين : صالح إبراهيم الصرفندي

يا إلهي
أذنبت يا إلهـي وتشهد عليَ كل جوارحــي
العفو يا خالقي يومًـا أرى فيه قلـة حيلتــي
تاهت ملامحـي يومًـا ضَعُفت فيه إرادتــــي
يا خالقي غدًا أوارى وتُكْشَف سر حكايتــي
أستر عبدًا ذليلًا عل بابك ومقرًا بخطيئتـــي
ذقت الأمرين في دنيـا لا ترحم مر غربتـــي
ما غفوت يومًـا عن الركوع وتشهد مقلتـــي
أخشى اللقاء فأجعل الموت في سجدتــي

يا إلهي يا غافــر الزلات أنت ساتـر فعلتــي
رب اجعل القرآن أنيسًا في وحشة وحدتي
واجعل آخر عهدي صدق توبة في سجدتي
آماه سامحي لك دومًا مطيعًا ورب الخالــقِ
أبتــاه أنت الصديق ومخفف دومًــا لحيرتــي
حبيبي يا رسول الله كنت القدوة لبصيرتــي
كنت الهادي للصـراط وأنرت طريـق دنيتـــي
أنت الشفيع يوم تزل القدم واللقـاء غايتــي
اللهم أجمعني وصحبي عند الحبيب محمدِ
اللهم اجعل من عرفت في دنيتي برفقتـي
عند سـدرة المنتهى مع الرســول الخاتـــمِ

شاعر فلسطين : صالح إبراهيم الصرفندي

يــا أَنــت .. أنا أحتضــر.. ــــــ بــ قلمــي ــــــ (((( نــور أحمــد )))) [ العــراق / الأنبــار ]

يــا أَنــت .. أنا أحتضــر..
______^^^^______

أيــها الفـارس ..
ها أنا ذا أُحتَضـَرْ ..
فهل أنت سعيدٌ
وأنا أحتضر أمام عينيكْ ..
بـ أنانيتك قتلتني من الوريد
إلى الوريد بيديكْ ..
حياتي عبارة عن عتمةٌ
بـذكراكْ ..
هل تستطيع إعادة
مـا حطمت مني بـلقياكْ ..؟
فقد كنت طفلتك ْ..
أأويْ إليك َ..
لكي تحميني من ظلمة
الأحزان الليليةْ ..
وتضمني بـ دفء هواك ْ..
هل أصبَحَ حبنا في
طيَّ النسيان المضنك ْ..؟
وأيامنا الجميلةُ التي عشناها
أصبحت في سراديب الفقد المفتك ْ..
هل هذا ما أردته .؟
أن تراني شاحبةً
وأتألم من ظمأ رحيلك ْ..؟
يا من أقترنت حروف اسمي بـ اسمكْ ..
وكان الربيع موعد
مولدي ومولدك ..
يـا أنت .. أُناديك َهمساً وصراخاً..
ولا أستطيع نطق اسمك ْ..
يـا من كنت أرتوي من حروفك ْ..
وأتلذذ بـ سماع صوتك.ْ.
فـ أكون كـ فراشةٍ ملونةْ ..
كـ سحابة مطر جميلةْ ..
كـ فرح دائم خالٍ من الحزن ..
كـ عالم مُضيء برَّاق
كـ ضوء الشمس وسط غيوم السماء..
..يــا أَنت .. .. كَنتْ لِي حُبّا.. وَصرَّتْ مَرضَا ..
يـا أنتَ .. حِينَ أَتمَدّد على فراشيْ ..
وَأُغْمِضَ عَيْني وأُوهِمَ ..
نَفْسي
بأَنّي غَارِقه فِي النُّومِ
تَأْتِي كَوَابِيسُكَ ..
فَأَصْحى مَرْعُوبه بَاكِيُه صَارِخه..
أَهَكذا أَصْبحَ حُبَك يَفْزعنِي ..
وَلَمْ يَغْمضْ جِفنِيّ..
يـا اُنْت ..أنا أحتَضرْ حَقاً ..
أَسأَل اللَّيْلُ..
كَمْ أَضْنَانِي السَّهرُ..
أسأَل وسادتي عَنْ دُموعِيٍّ ..
وأسسْأَل أَهلِّيّ عَنْ وَحدَتِي ..
أَسْأَل شهقاتي وَكيْفَ كُنَّتْ أَتألّم ..
أَسأَل شَاشَة هَاتفيٍّ عَنْ مأساتي..
لأنها سَتخْبركَ كمْ مرّة أضيئها..
لِكيْ أرى كَمْ رساله منكَ ..
وما أُرئِّ منك الَا غَدرٍ..
وبَقَايا أَحرفِ مِنْ أَسمك..
في قَلَميْ تنْتَحرُ..
أحبَبْتكَ وكانتْ هَذِهِ هي غَلَّطْتِي..
يا أَنْتَ .. ماذا أَهدَّيْتِنِي مُقابِلٌ هذا الْحَبَّ..
إحتضار ومَوْت ..
لملم أَشْلَائِيّ وأنا أحتضر..
لَمْلمها مِنْ ليال الْقَلق وَالْخُوَّفَ..
فَأَنا جثَّه هَامِده…
ونعشِيّ قَسْوَةِ القدْرِ ..
فهلْ لكَ ان تُعيِّد الرّوح الى الجسد..
فـبرُؤْياكَ قلبيْ يَخْفقُ ..
ويُعـيّدَ النَّبْض اليه ويُبْحِرُ..
ــــــ بــ قلمــي ــــــ
(((( نــور أحمــد ))))
[ العــراق / الأنبــار ]
صورة ‏بحر من الكلمات‏.