الأحد، 31 يناير 2016

مـاذا أقــول ؟ .......بقلم//الشاعر ( أبو كهف ) ( علي جواد كاظم ) ديوان ( سمفونية الألم )

مـاذا أقــول ؟

مُـأدلجة تـلـك الـعـقـول
لـلـمـال كُـل الـمـيـول
فـالـجـمـيـعُ يَـنـوي الـحـصـول
بَـعّـضُ الأرقـام تَـصـول
و الـوقـتُ دونـهـا يَـحـول
ذلـك الـضـميـر مَـحـمـول
عـلـى نَـعـشٍ مَـنـقـول
لَـم يـبـقـى شَـخّـصٌ خَـجـول
حـتـى الـمـبـدأُ مَـخـذول
مـا مـنْ جُـهـدٍ مَـبـذول
تَـسـابـقـوا نـحـوَ الـمـأمـول
تَـنـاوبـت جَـمـيـعُ الـفـصـول
خـالـية تـلـك الـحـقـول
لــم يـجَـنـوا أي مَـحـصـول
أرى الأرذالُ تَـجـول
غـابـت أسـمـى الأصـول
مـا مـنْ أحـدٍ يَـقـول
مَـقـتـولـةٌ جَـمـيـع الـحـلـول
هَـل هـذا مَـعـقـول !
أصـبـحَ الـعـقـلُ مَـشـلـول
أيـن أحـكـامُ الـبـهـلـول ؟
أعـتـذرُ لـيـسَ فـضـول
لـكـن مـتـى الـخـطـأُ يَـزول ؟.

الشاعر ( أبو كهف ) ( علي جواد كاظم ) ديوان ( سمفونية الألم )
صورة ‏الشاعر أبو كهف‏.

هي الأقدار. .... .....بقلم// أحمد خلف نشمي

......هي الأقدار. ....

جرى النهر
كان مجراه الحياة
واخذنا كل زاد
من هيام وحنان
قد ملأنا. ....
.......ما تركنا
كل ود حملنا
وجلسنا نبغي
ما قد رجونا
تعالت صرخات النداء
قد جف النهر فجأه
غارت عيون حائرات
نستشف الغيب نرجو
هطول فيه النجاة
وقد جاء الجواب
هي الأقدار
تفعل ما تشاء

أحمد خلف نشمي — العراق
صورة ‏احمد خلف نشمي‏.

أوْجَاعُ المَاضي ..........بقلم// حسين سالم


( أوْجَاعُ المَاضي )
------------------
عاكِفٌ يَهْجُــــــــرُ الناسَ والأيامـْ .. سَابِــحٌ بِدُنْيــــــا الماضِي ومَا فَـــــــات

يَحيــا بالأوجــــاعِ هَمــــًّ وآلاَمــْــ .. مَقْبُــورُ النَفْـــسِ جُرُوحــًا وطَــــــعَنات
سَئِمـَ الحـــــــاضِرُ آمالًا وأحْلامــْـ .. سَكَنَتْهُ الأشْجانَ يأســــًا وظُلُمـــــاتْ
عَاجِــزٌ مِنَ الأقْدَارِ حِرَابًا وسِهَامْ .. ذَبيــــــحُ الفُــــــؤادِ صَـــريْعُ الآنــــــــَّاتْ
خَصــَّـهُ الزَمَـــــــنُ قَهْـرًا وانْتِقـامْ .. فاعْتـــَلَّ بَدَنَهُ مِنَ الغَــــدْرِ والضَــرَباتْ
يَعْلُـــوهُ الرُكـامُ وتَكْسُوهُ الحُطامْ .. عَلـــــى النَـــــــدَمِ يَتَغَذَى ويَقْتــــــاتْ
شَـــارِدُ الفِكْـــرِ سَـجيْنُ الغَـــرَامْ .. تَتـَلَـقَفُهُ الأطْــلالُ مَـــــــعَ الذِكْـــرَياتْ
جَفـــَّتْ مِنْـــــهُ المُقَــلُ والأقْلامْ .. فَخَرُسَتْ فيْــــــــهِ الحُرُوفُ والكَلِماتْ
وحَبيْبَةٌ يأتيْهِ طَيْفُها عَلى الدَوَامْ .. تأسِـرْهُ في عالَمِ المَجْهُولِ والغَيْباتْ
ظَلَمَهـا فَماتتْ حِرْمَـــــانًا وصيـَّامْ .. وحَسْرَتُهُ عَلَيْهـــا صَرَخَــاتٌ وآهـــاتْ
قاتِــــلٌ يَنْتظـِـرُ القَصَـاصَ أعْـــوَامْ .. زَاهِـــــــدُ الحيـــاةَ مَلَـــذَاتٌ وشَهَواتْ

والسَمَاحُ والعَفْوُ مِنْها ظَلُّوا أوْهامْ.. يَعيْــــشُ مَــوْؤودٌ فيْها حَتَّى المَمات
====================================
تحيات المهندس / حسين سالم

وَجَـدتُ هَوَاكِ ........لِلشَّاعِـرِ مُحَمَّـد ثـَابِـت


وَجَـدتُ هَوَاكِ
--------------------

وَكَانَ الشِّعْرُ فَلْسَفَتِي
وَكَانَ كِيَانـُهُ رِيحِي
وَلَمَّا صَارَ فِي شَفَتِي
أَشَرْتُ لِمُهْجَتِي بُوحِي
فَقَالَت أَشْتَكِي أَلَمَاً
فَقُلْتُ لِمُقْلَتِي نـُوحِي
فَقَالَت دَمْعَتِي حَجَبَت
ضِيَاءً كَانَ تَسْبِيحِي
وَقَفْتُ أُرَتـِّبُ الأَشْيَـا
ءَ مِن فَرَحٍ لِتَجْرِيحِ
وَجَدتُ هَوَاكِ ذَاكَ الـ
كَائِنَ العِرْبِيدَ فِي رُوحِي
يـَصُبُّ الحُزْنَ فِي نَفْسِي
وَيَسْكَرُ مِن تَبَارِيحِي
إِذَا بِالهَمِّ فِي وَجْهِي
فَكِتْمَانِي كَتَصْرِيحِي

-----------------------------
قَصِيـدَةٌ لِلشَّاعِـرِ مُحَمَّـد ثـَابِـت

إنتفاضة... ....بقلمي الربيعي عمران



إنتفاضة...
لعبكم كان إنتفاضة...
مهارتكم كانت فلسفة...
شجاعتكم كانت إسطورة...
غيرتكم كانت ثورة...
فوزكم كان فرحة...
نتيجتكم كانت قنبلة...
تعاونكم مع بعضكم كان وحدة...
تحديكم جلب لهم الهزيمة...
عراقيتكم كانت الهوية...
مجدكم يبقى في الذاكرة...
ساحة فوزكم جعلتوها مقبرة...
جعلتوا ساحة لعبكم للبطولة والشهادة...
هؤلاء هم أسود الرافدين شجعان لا يعرفوا إلا الفوز...
بقلمي
الربيعي عمران

عروستى----------- خواطر الأشعار لمحمد نصار

صورة ‏محمد نصاروخواطر الأشعار نصار‏.


----- خواطر الأشعار لمحمد نصار------
--------- عروستى-----------
جوا الكون منوره----- وهى حتة سكره
------ عروستى ---------
طول عمرها أودام وعمرها ما ترجع ورا
-------- عروستى --------
تا ريخها على الحجر منئوش
وياما حطمت جيوش
إعرفوا يا إلى ماتعرفوش
----- عروستى-------
جيشها حامى الحريه----- ودرع الأمه العربيه
خلاص عرفتوا من هى أأأأأأيوه (أم الدنيا هى مصر )
---- تحيا مصر فى كل عصر -----

بين غيرتك وحنانك ..........بقلم// إلياس خنقاوي


بين غيرتك وحنانك 
شوقي وانتظاري
بين حبك وحبي
ماء ونار حرب بلا سلام
بين أمانك واتزانك 
وكل تناقضاتك 
أكون أنا
وبين الخيال
وفوضى المطبخ
وكوب الشاي
وأريكة الجلوس
وطاولة الشطرنج
فقدك أنا
والقادم والحاضر أنا
والماضي كنت أنا
بقارعة الطريق 
وبمحطة القطار
وبكل مطار
وشوطئ البحار
أنا الرجل غير الرجال 
كما لكل رجل خصال
ولكني أنا لا كمن رحل 
بين رفوف النسيان أنا
بين أوراق الخريف أنا
بين حبات الثلج أنا
وعداد السيارة أنا
وزجاج المحل أنا
والخيال أنا
والحلم أنا 
والآن
لست
إلا أنت
يا أنا.

إلياس خنقاوي

لحظة رجوع .........بقلم// سميره‬ احمد



لحظة رجوع
وسط الدموع
و خطاوينا ماشيه
كل واحد
فى اتجاه
سرحت 
و شفت ازاى
كانت بنا الحياه
كنت انت 
الحب اللى باتمناه
و كنت انا لك
سر الحياه
ازاى وصل
طريقنا كده لمنتاه 
بارجع براسى
ابص عليك 
لقيت ايدى
فى حضن ايدك
و الدموع فى 
عينى ويا عينيك
ده انت اللى ليا
و انا اللى ليك
و يغور العند 
اللى بيا
و اللى بيك
و تفضل انت
حب حياتى
و انا نور لياليك 

"الحَسُودُ لاَ يَسُودُ " .........خواطر عبد العظيم كحيل

"الحَسُودُ لاَ يَسُودُ "

لو كان الرزق 
بيد الشطار الأذكياء
لمات من كان محدوداً 
و فيه الغباء داء
وكم من غَبِي
في العلالي متفاخراً
و كم من ذكيٍ 
يعمل عندههم أُجَراءُ
لا تنظر يَا ابْنَ آَدَمَ ...
بغدر عيناك
وانظر لإخوانك 
و من حولك بصفاء
ياابن آدم 
" لو كان لابن آدم 
واديان من مال 
لإبتغى ثالثا 
ولا يملأ جوف ابن آدم 
إلا التراب 
ويتوب الله على من تاب"
"إعمل لدنياك 
كأنك تعيش أبداً 
و أعمل لآخرتك 
كأنك تموت غداً"
أعلم بأن عيناك 
لا بد آكلهم الدود
في قبور موحشة 
صمّاء ظلماء
والباري حسم الأمر 
"الحَسُودُ لاَ يَسُودُ " 
فتب إلى الله واستغفره 
و اطلب منه الشفاء
لَعَلَّ اللَّهَ يجيبك فيرحمك
فيشفيك من هذا الوباء

خواطر عبد العظيم كحيل

ابكيت عيوني........بقلم // إيمان عبد الله


ابكيت عيوني
إيمان عبد الله
ما كنت احسبك يا ملاكي
تزيد دمعي الحزين
ماليا سواك في الدنيا
فلست من نكر اليمين
كل أشواقي إليك فأنت
تعلم السر الدفين
كلنا بشر وليست رسولا
من المرسلين
كلنا نخطأ ونرجع فأنا
عبد أمين 
لا اخون ولا أبيع حبنا افديته
بكل غالي او ثمين
حلمنا يغرد في سماء الحب
مرفوع علي الجبين
لا تغشي من قلبا عاش مظلوما
في كنف الظالمين
قلبي إليك فضمه بكل رفقا
ولا تقول ان قلبي لا يلين
بقلم/إيمان عبد الله
صورة ‏‎Eman Abdallah‎‏.

الجمعة، 29 يناير 2016

كَيْفَ ثَارَ الْسَحْرُ فِيْنَا ...........بقلم // مهند المسلم



أيُّهَــا الْسَارِحُ فِيْنَـا فيْ خَيَـــالِ

كَيْفَ ثَارَ الْسَحْرُ فِيْنَا مَنْ جَمَـالِ
.
قَدْ تَـوَارَى عَـنْ حَــدِيْـثٍ بيْنَنَــا


فيْ دلالٍ كَادَ يَمْضِيْ فيْ جِـدَالِ
.
كَمْ صَبَرْنَا فيْـكَ نَرْجُـوْا مُلْتَقَـى


لا صَـدُوْدٍ فيْ جَفَــاءٍ أوْ رِحَـالِ
.
وحَلِمْنَــا فـيْ خَيــالٍ غَــامِــــرٍ


يَمْلَــؤ الْدُنْيـا سَــرُوْرَاً بالْمَنَــالِ
.
وطَـرِبْنَــا نَشْـــوَةً فيْ لَهْـــوِنَـا


وأفِقْنَــــا فيْ هَمُـــوْمٍ كالْجِبَــالِ
.
كُلَّمَــا غَنَّى فُـــؤاديْ رَاقَصَـــاً


أسْبَغَ الْلَيْـلُ غَنُوْجَـاً فيْ ضَلَالِ
.
قَـدْ أثَـارَ الْحُبُّ أخْبَـــارَ الْهَوى


عَنْ مَيُوْلٍ رَاحَ يَمْشِيْ فيْ دَلالِ
.
فَعَشِقْنَــا فِيْــكَ منْ ذَكْــرِ الْهوى


وهَوَيْنَــا الْنَايَ فيْ سَحْـرِ الْلَيَالِ
.
أيْنَ أنْـتَ الْآنَ مَنِّــيْ عَـاشِقَــــاً


رَاحَ يَبْكِيْ فيْ خِصَامٍ لا وِصَالِ
.
كَيْفَ يَمْضِيْ الْعُمْرُ فِيْنَا عَاجِلاً


دُوْنَ حُبٍّ طَاهِـرٍ قَبْـلَ الْـزَوَالِ
.
ياحَبِيْبِـيْ أنْتَ لِـيْ كُـلُّ الْأمَـــلْ


فيْ حَيَاتِـيْ نَاسَيَـاً كُـلَّ الْمُحَــالِ
.
مهند المسلم
صورة ‏الاستشاري مهند المسلم‏.

ما الذي يفعلهُ العصفور؟! حين يعشق سمكه ؟؟ ***** {الشاعر كريم هادي الحسون}






المقدمه :-
ما الذي يفعلهُ العصفور؟! حين يعشق سمكه ؟؟


*****
{الرجع البعيد }
****
في غيابي 00
كانَ يَحلو لكَ بوّحْ الشوقْ 000
في ُدنيا عذابي –
ُ
كنتَ تنسى َمن انا !!
َ
تتراقصْ 00فوقَ مَوتي وأغترابي –
تتأبطْ كلَ ساعات صِعابي –
ثم َتجهشُ باكيا ً !!
فوقَ طريقي 00وُترابي 0
وانا الهائمُ – في ليل ِحصاري 00
عابرا ًكلَ حصاراتي –
التي افنَتْ حياتي – وشبابي –
إنها الايامُ !! َتشربني ببط ٍ –
فمتى تشرب ُ َهمسي وعِتابي – {الشاعر كريم هادي الحسون}
صورة ‏كريم الصائغ هادي‏.

هعلنها مدويه .............بقلمي ‫#‏فايزه‬ البغدادي ولوج أخير




هعلنها مدويه 
إنك ياحبيبي ليه 
الشمس والهوى والميه
وإنك النور لعينيه


وهعلنها مدويه
إنك ملكت الروح 
إنك حبيب الروح 
وإنك أنا وبوضوح


هعلنها أدام الناس 
إنك نبض الإحساس
إنك لحياتي أساس 
وإنك بقيت ياعمري
تاج فوق الراس 
وإني هعيشلك بإخلاص


هعلنها بمحبه 
وياك حبه حبه 
هقعد كده واستنى 
يجي نصيبي معاك 
وأخرة طريقنا الجنه


وهعلنها لعوازلي
بأن حبيبي غزلي
من حرفه بيت شعر 
أسكن فيه الشطر 
وأحضن عيونه الغوالي 
وأبات أنا على السطر


وبنالي قصر عالي 
فوق هناك في العلالي 
جانب القمر وناس
أبص أنا على الناس
وإن لامو طب وأنا مالي


وجابلي من السما النجوم 
عملهالي عقد ملضوم 
لبسه لجبيني 
وطبع قبلة محبه 
وقالي إقبلي الهديه 
دي علشانك ياصبيه 
المطره أعملها شمسيه
تحجب عنك الشمس 
لو يوم طلعت قويه


وجابلي مصحف هديه
وقال يانور عينيه 
عهد الله عليه 
وبينا قرأنه 
لأعيشك أميره 
ياللي في عينيه 
إنت أجمل حوريه


أنا دوبت بين إيديه 
قولتله انت الهديه 
ورضا ربي عليه 
انه وهبك ليه


وإنت كمان إعلنها 
إني لك حبيبه 
ماعايزه غيرك حبيب 
ولو ملكوني الدنيا بإيديه
بقلمي 
‫#‏فايزه‬ البغدادي
ولوج أخير
صورة ‏أو تذكرني‏.

مصرنا الحبيبة...........كلمات نبيل زيدان

نظرا للظروف التى تمر على مصرنا الحبيبة فى هذه الفترة كتبت هذه الاغنية الوطنية وهى طالعة من قلبى لاجل شعب مصر اللى بيحبها بصحيح...

مش واحد مننا ولا من أهلنا
-------------------------

مش واحد مننا و لا من أهلنا ...
ياللى بتقتل خيرة شبابنا ....
مش واحد مننا ولا من أهلنا....
ياللى بتحرق و تدمر فى بلدنا....
كرهك ليها ح يبقى على مفيش...
واللى يخونها مالوش فيها لقمة عيش....
مصر باقية و حنفضل فيها نعيش....
مصر باقية انت ملكش مكان بينا تعيش...
ياللى بتقتل خيرة شبابنا...
انت مش واحد مننا...
ياللى بتحرق و تدمر فى بلدنا...
انت مش من أهلنا....
لا مش واحد مننا و لا من أهلنا
ارادتنا يا مصر قوية و العزم شديد...
مش حنخاف نار ولا دمار احنا قلوبنا حديد...
احنا فداكى يا مصر ولو أصبحنا مليون شهيد...
ومع كل فجر يوم جديد....
نور شمسك يا مصر حيفضل للعالم يقيد....
مصر باقية و حنفضل فيها نعيش ...
مصر باقية انت ملكش مكان بينا تعيش...
ياللى بتقتل خيرة شبابنا...
انت مش واحد مننا ...
ياللى بتحرق و تدمر فى بلدنا...
انت مش من أهلنا....
لا مش واحد مننا و لا من أهلنا ....
كلمات نبيل زيدان

نعيش معا حول قول الله تعالى ..........كتبها / سامى ناصف


بسم الله الرحمن الرحيم ..
نعيش معا حول قول الله تعالى (يا بنى اّدم قد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سواّتكم وريشاً،ولباس القوى ذلك خير ..)
سورة الأعراف الأية 26 ــــــــ
(أنزلنا عليكم لباسا)،،أى خلقنا لكم ما تلبسون من الثياب (يوارى سواّتكم )،أى يستر عوراتكم ،وسميت العورة سوءة لأنه يسوء صاحبها انكشافها من جسده ..
وقوله (وريشا ) فيها أربعة تاويلات ..
**أحدها: المال ، وهوقول مجاهد ..
**والثانى :أنه اللباس والعيش والنعم ، وهو قول ابن عباس ـرضى الله عنهما ـ
**والثالث :أنه المعاش ، وهو قول معبد الجُهنى .
**والرابع :أنه الجمال وهو قول عبد الرحمن بن يزيد .
** وقوله (ولباس التقوى )فيه ستة تأويلات :
**أحدها: أن لباس التقوى هو ،الإيمان وهو قول قتادة والسدى ،
**والثانى :أنه العمل الصالح ، وهو قول ابن عباس رضى الله عنهما ،
**والثالث :أنه السّمت الحسن ، وهو قول عثمان بن عفان ،
**والرابع :هو خشية الله ، وهوقول عروة بن الزبير ،
**والخامس :أنه الحياء ، وهو قول ابن معبد .ز
**والسادس:ستر العورة ، وهو قول عبد الرحمن بن يزيد،
وقوله تعالى ،( ذلك خير )فيه تأويلان :
**أحدهما : أن ذلك راجع إلى جميع ما تقدم من قوله تعالى ( وقد أنزلنا عليكم لباسا يوارى سواّتكم وريشا ولباس التقوى ..)ثم قال ذلك خير
**والثانى: أن ذلك راجع إلى لباس التقوى ، ومعنى الكلام : أن لباس التقوى خير من الرّياش واللباس ..
وفى ستر العورة اختلف العلماء ، هل وجب بالعقل أم بالشرع ؟
فقالت :طائفة من العلماء ،وجب سترها بالعقل لما فى ظهورها من القبح ،وما كان قبيحا فالعقل مانع منه ، ألا ترى أن اّدم وحواء لما أكلا من الشجرة التى نُهيا عنها ، بدت لهما سواّتهما وطفقان يخصفان عليهما من ورق الجنة ،، فتنبها بعقولهما لستر العورة ما رأياه مستقبحا من سواّتهما لأنهما لم يكونا قد كلفا ستر ما لم يبدُ لهما ولا كُلفاه بعد أن بدت لهما ..
وقالت طائفة :من العلماء ، بل ستر العورة واجب شرعى ..
فقد كانت قريش وأكثر العرب مع ما كانوا عليه من وفرة فى العقل ، وصحة فى الألباب ، كانوا يطوفون بالبيت عراة ..أية فى التقرب إلى الله واستحسنت عقولهم ذلك حتى جاء الشرع ونهاهم عن ذلك (يابنى اّدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ،وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لايحب المسرفين .. )فجاء الشرع ليلغى تصور عقولهم ..
واستوجب ستر العورة فى المرأة ألا يشف ولا يصف حتى يحقق الستر غرضه فقد يُؤثر اللبس فى نفوس الناس مالا يٌؤثره العُرى ، لذا قال بعض الحكماء((العُرى الفادح ،، خير من الزى الفاضح ))
اللهم استرعوراتنا وزيّنا بلباس التقوى ..
كتبها / سامى ناصف ا

"رِسالةُ الغَيْثِ" ***************** بقلم.... الشاعرة .نيفين علم الدين .....ملكة الأحزاااااان.......

صورة ‏نفين علم الدين‏.



...... "رِسالةُ الغَيْثِ"
*****************
العشقُ...
نارٌ بجسدي..
جمرٌ..
يحرقُ وريدي
البعدُ..
قدري ونصيبي
فذبلتُ...
كزهرةٍ....
قد جافاها الربيع
وتاه
فكري مع تكويني
ملامحي...
تُنادي عليكَ....
آآآآآآآآهٍ حبيبي
طعمُ الشهدِ.....
في فمي....
مرارٌ
الوانُ حياتي....
أُدْمِجَت...
فأخرَجَت...
سواداً قاني
أظلَمَ دربي
اشتقتُ لصوتِكَ
سيدي
لحكاياتِكَ بمحرابي
فعزفتُ ألحانَها.....
على ...
وترِ أشجاني
عَلِمتُ...
بعِشْقِكَ....
يااااقلبي....
صدقَ القولُ والقسمُ
دعني....
أحلُمُ....
أعلَمُ....
أنهُ...
حُلْمٌ فاني
أفيقُ منه....
على آهاتي
إسمَحْ لي..
أُقَبِلُكَ....
على عَجَلٍٍ
أرجوكَ...
سيدي
لاتبتعد
كُنْ لي...
حُلْمَ حياتي
وصَلَني صوتُكَ حبيبي
أصبَحتَ....
قديس عشقي..
وقداسَتَهُ
باللهِ عليكَ..
علٍمْني..
كيف الصبرُ
على بِعادِكَ
جائتني رسالَتُكَ
صارت لقلبي...
ماءًا ترويني
ممزوجةً...
بدمعاتي
*************
بقلم.... الشاعرة .نيفين علم الدين
.....ملكة الأحزاااااان.......

.امي.............. بقلمي ......ام علي




................امي..............
عندما يضيق بي المكان
وتنزوي روحي 
ويكشر بوجهي الزمان
وتسود الدنيا 
وينفض من حولي الاحبة والخلان
واضيع بوهمي 
فلا اجد لي مرتجعا غيرك يا رمز الحنان
تشدين من ازري
وتفتحين لي منافذ السلام
وتربتين على كتفي
وتدفعين عني الالم والاحزان
وتشعلين لي شمعة الامل
وتقاتلين من اجلي الاسى والحرمان
فانت من رعاني 
حتى بجوفك كنت دوما سالما مصانا
فقد الفت تسامحك وحبك
فمن غيرك عند غلطي تاخذني في الاحضان
فلتبقي تاجا فوق راسي
يا اغلى شئ في الدنيا امي انت رمز الحنان
فلتسعدي فانت في الدنيا طريق جنة 
وفي الاخرة اطلب من ربي لك فسيح الجنان
..................بقلمي ......ام علي...........

ااه والف ااه ...........بقلم // وليد رمضان

صورة ‏‎Waleed Ramadan‎‏.

ااه والف ااه ان
ميزان الشوق
مال


وجني الحب علينا
ودهسنا ب
النعال


وبات القلب يبكي
ومرض ب
السعال


والله ما حسبت العشق
يوما جاني فيا
سوء ال
فعال


اينقضي العمر علي
غره وما حسبت
الغرام ذنوب
افعال


وثقت فيك ياهوي
واحتسبتك 
من اهل
الخصال


فخنت عهدي لا 
فقد كنت انا
من يحمل
عقل ال
بغال


فسآوي لمحرابي
واسجد واتبع
لنسيانك من
كان يمتعنا
بها
بلال

وليد رمضان

من قتل العصافير بقلم / على حزين

من قتل العصافير

بقلم / على حزين 
27 / 1 / 2016 الاربعاء / الثانية صباحا 
 خمسون عاما قد مضت 
وأنت مازال حلمك في بدايته
 لم يكتمل بعد 
ما زال حلمك يراودك 
ولم يزل 
قلبك يخفق للنرجس 
وتعشق فلة علي غصن ياسمين 
ودوار الشمس عند الأصيل
والعصافير التي كانت تمر 
علي شرفاتك 
وربما وقفت قليلا 
لتستريح .. قليل 
ما عادت تمر اليوم 
ما عاد صوتها يغرد 
ما عادت تطير
تري ما الذي افزع العصافير
من ابعدها , من اسكتها , 
من اجهضها حتي لا تطير
ملعون ملعون ملعون 
وايضا حقير حقير 
من قتل العصافير 
خمسون عاما قد مضت 
وانت يا طائر الشوك تغني 
وانا يداخلني الوهن 
يصارعني الألم .. 
والليل كئيب حين يجيء 
يقبل .. يسكن .. 
تبكي السماء نجومها 
وتبكي انت وحدك 
علي العصافير الزغاب 
وتمد يدك للسماء 
رباه من يطعمها
رباه من يسقيها 
رباه من يدفئها 
ينجيها من َبرَدُ الشتاء 
يملأ حواصلها الصغيرة 
وتنتظر أنت وحدك 
الفرج الد فء الضياء 
وتحلم بتغاريد العصافير
وتنتظر حتي يأتي النهار 
والأرض سكون سكون 
ويداخلني طفلاً صغيراً ..
لا يعرف معنى الابجدية
ولا يعرف معني الكلمات
لا يعرف إلآ الخوف 
والظلام الضارب بأنيابه 
يبتلع الآشياء .. فناء فناء 
كل شيء من حولي هباء 
كل شيء من حولي فناء
فلمن يا طائرالشوكِ تغني 
فاتّأد يا طائر الشوكِ 
وقعى لصوتي المبحوح 
وقرٌ علي وقر
صممٌ علي صمم 
سخيمة ملح في الرجوع 
أما أعياك الترحال 
أما أتعبك البكاء
حتى المدائن التي عشقتها 
شوارعها ضاقت بك 
كل المدائن انكرتك 
لفظتك , تقيئتك 
حتي اخر ضوء 
كل المدائن اضحت خواء 
كل المدائن يلوكها الخوف 
كل المدائن اصبحت ثكلاء 
كل المدائن بلا استثناء 
يملأها البكاء 
ورائحة الموت 
والبارود 
والشواء
تزكم الانوف 
في الصباح 
وعند الظهيرة 
وفي المساء 
تخاف العصافير 
فتأوي الي عشها الصغير
حيث لا طعامٌ 
حيث لا ماء
يأكلها الخوف 
وبَرَدُ الشتاء 
وأنت مازال حلمك في بدايته
لم يكتمل بعد 
ما زال حلمك يراودك 
ولم يزل 
قلبك يخفق للنرجس 
وتعشق فلة علي غصن ياسمين 
ودوار الشمس عند الأصيل
والعصافير التي كانت تمر 
علي شرفاتك 
وربما وقفت قليلا 
لتستريح .. قليل 
ما عادت تمر اليوم 
ما عاد صوتها يغرد 
ما عادت تطير
ما عادت تطير
صورة ‏على السيد‏.