السبت، 6 فبراير 2016

الساحرة.......عادل أبو الفتوح

الساحرة
إلى متى أيتها الساحرة
ستظلين لمشاعرى قاهرة
إلى متى سأظل أسير عينيك
وأنت لوجهتك سائرة
إلى متى تعبثين بخبيئتى
وتتركين نيران شوقى ثائرة
إلى متى أيتها الساحرة
إلى متى تتهادين فى مخيلتى
وتتركين عيون قلبى ساهرة
ما أرقنى هجر محبوب
لكن أرقتنى نظراتك العابرة
كم كنت لسهام العشق فى حذر
فأمسيت و جراح قلبى غائرة
عادل أبو الفتوح

وشى المرايا ) .......خالد العطار

وشى المرايا )
وَشَت إليّ مرآتها
أنها تشتاقني
وقد أسرّت إليّ مرآتها
بعض الحكايا
حكت عنِّي حديث شوق
قد راقني
وكم عشقت في الهوى
وشىٌ المرايا
وسكون ليل سرمديٌّ
عانق البوح
فتمخض من الأعماق آهة
تفضح للشوق الخبايا
وتلك مكحلتها الزرقاء
تجتاحني
بحديث شهود عين
برايا
ألا أيها الحبيب الغائب
أن اقترب
فدموع كحلتي منها صبر
وقد يخفى الكحل
بعض الحكايا
وشفاه من صهد أشواقها
فجٌّ
وتصدع الثغر ك تَفَطٌّر القلب
سوايا
وعطور تجمد بقنينته
سأما
يشتاق ثورة البركان
ليصيب جيدها ..
بعض شظايا
حكت لي مرآتها
قصة عشق
تذيب أركان لهفتي
و الحنايا
غير أنى بالشوق
أرقب نور فجرك
بعد أن أشقاني في الهوى
حكيٌ المرايا
خالد العطار

القصيده الباكيه *********** للشاعر : عماد زايد

تمت إضافة ‏‏2‏ من الصور الجديدة‏ من قبل ‏‎Emad Zaid‎‏.
القصيده الباكيه
*********** للشاعر : عماد زايد
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
*************
يادره
أين عنوان السمر ؟
والضحكة الميمونه؟
وليالى السمر ؟

ياجبال عمان
أين العبير ؟
رحلت حبيبتى
لهذا المصير
**********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
*************
إذا سارت
سار الدلال حولها
ويغار منها
ويستضىء بظلها
ياجبال عمان
إبكى عليها
جمال الشرق
أراه فى عينيها
***********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
**************
أتيت إليك
تطاردنى أنفاسى
وأحتوى قلبك
ويحتوينى إحساسى
وخلف الحس
أشياء تحس
دموع قلبى
تعانقها أنفاسى
***********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
**************
يونيو الحزين
جاء يذكرنى
طيف الأحبه
وقصيدةأحزانى
سالت دموع الدمع
تحضننى
وأشواق قلبى
يسابقها حنانى
***********
قدر الأحبه
ألايلتقوا بعد
ودموعهم
تباكى جمالا فى لحد
إستوقفتنى
أشواق المداد
وعبرة الرائى
وسط العباد
*********
فى دمى
تبكى كرات الدم فيه
وأذكر حديثها
وكل شىء ذكرنيه
***************
(من ديوان : سأبكى غدا )
بقلم : الشاعر / عماد زايد

خاطرة --- حب ينفذ عبر الوريد .......بقلمى / جمال ابراهيم

خاطرة --- حب ينفذ عبر الوريد
حب ينفذ عبر الوريد --- يسبح فى الفضاء يبحث عن الحبيب قسمات وجهها تناديه من بعيد---- إنها مسافات ومسافات عبق الحب يصلها قبل ذاته تقابله بانتشاء وقلبها سعيد --- كل هذه أمانى فى قلب عشيق يريد أن يقتحم حصون القلب ويمزق هواجس ألم عالقة بين الوريد والوريد --- جراح قلوب أضناها الحب إنه يريد ---- ولكن هنا ك مسافات فارقة بينهما إنها تتألم فى آنية الزمن المدِيدُ -- تتألم من حب لم يسلم من غدر الزمان إنه كالرياح العاصفة عصفت بها فأقتلع كيانها فبدا كطوفان حب عنيد --- لو كان الأمر بيدى لنزعت الأـشواك من قلبها ووضعت مكانها شفاة تقبلها أبد الدهر المدِيدُ --- لو كان الأمر بيدى لزرعت مكان الأشواك بذور الحب أرويها من أحاسيسى صدقا" وعشقا" وللجفاء مُبيد --- لو كان الأمر بيدى لنفذت إلى قلبها وسرت شعاعا" يملأ روعها يشع نور حبى يعانق نور حبها عبر الوريد -- فيخضر عودها ويطيب ثمارها بين الخد والقدُ تتوه العقول رحماكِ من فاتنة أذابت مهجتى سأدافع عنكِ بيد من حديد -- إنه الحب حب تجد له صدا يترائى فى عيونى فى أنفاسى فى خطواتى فى لمسة يداه حب كله أحاسيس يمتزج بدمائها فينبثق من نظرات عينها أحاسيس وعبقها على ثنا ثغرها يزيد ويزيد --- لو كان الأمر بيدى لقبلت كل دقة من دقات قلبها وأخذت أقبلها وأقبلها وأقبلها حتى يصرخ قلبها معلنا" مولد حب جديد ----- إنها مليكتى صنعتها على عينى صنعت لها تاجا" من القبلات وزينته بأحاسيسى وضعته على جبينها فزاده إشراقا" والضياء يزيد
بقلمى / جمال ابراهيم
صورة ‏الاديب جمال ابراهيم‏.

ياللي سكنت روح.........بقلم د. الشاعره نور الشروق

ياللي سكنت روح
ممكن أسأل سؤال
إنت حاسس يبه
ولأ قلبي اللي مال
من والشوق اللي فيه
ده بس مني سؤال
حاسس قد إيه بحبك
ولا حبي أصبح ده ذنبك
ولا قلبي مش شغلك
دا أنا كتير إنتمنيتك
إتنميت أكون جنيك
وأفضل دايماً في حضنك
وما ف يوم أقدر أفرقك
طيب راح فين كلامك
حبك ليه وأهتمامك
ولا أنكتب عليه نارك
بوجودك جنبي بحرمانك
ده هوه الأهتمام
ولا ده أخر الكلام
تعرف . ، تعرف
وحشتني رقتك
إحساسك بيه حنيتك
صباحك ليه بوردتك
أشعارك وفيها شكوتك
دا اللي شغل قلبي بيك
دا اللي حبيته فيك
ليه ضيعته ليه
قول ذنب قلبي إيه
حرمتني منه ليه
إنت فاكر قولت إيه
لو يوم مليتي من حبي
هرجع أحبك من جديد
أملاء الدنيا زهور ويومك
هيكون سعيد
قولت لك كتير وبعيد
وانت مفهمتش كلامي
والكلام بايه يفيد
أحساسي سر حبي
أعمل إي وإيه ذنبي
حرمتني من فرحة قلبي
بوجودك حتي وإنت جنبي
بقلم د. الشاعره نور الشروق

الجمعة، 5 فبراير 2016

ياسيدي العاشق *********\عمر يوسف عبد الرحيم الشريف

ياسيدي العاشق
*********\عمر يوسف عبد الرحيم الشريف
كن صادقاً معي
ياسيدي العاشق
لاتجعل قلبك
يحول عني
ولو لحظات
دع مشاعرك تستقبل
مشاعري الرقيقة
دع أحضانك
تدفيء أحاسيسي
الجميلة
دع المشاعر تتدفق
لتذيل العواصف
وتستقبل النسمات
دعها ياسيدي
تعزف الأهات
بناي الحب والعواطف
دع قلبي يخطف منك
الرقصات والدقات
دعني أراك ياسيدي
تعزف الأغنيات
وأتلقف منك
صدى الحب
دع نَفسي يطول
في اعماق غرامك
دع منازل العشق تهوى
في هواك المندى
دع مراتب الغرام
تستهواك أعلى وأعلى
دعني أرى مشاعرك
على سطح القمر
دع النجوم تستقبك
بالطبول وبالنغمات
وكن صادقا معي
ياسيدي العاشق
***********
كلمات عمر الشريف
صورة ‏عمر يوسف عبد الرحيم‏.

♡♡♡♡شواطئ ورمال♡♡♡♡قلمى / احمد عامر

صورة ‏خواطر عاشق‏.
♡♡♡♡شواطئ ورمال♡♡♡♡
شواطئ ترسى على رمالها امواج
وترسم البهجه على وجوه العاشقين
ويسمع أنين الموج بين الصخور
صخره صماء لها دوى كدوى البراكين
والموج متعطشا للقاء المحبين
مالك يا صخره العاشقين من قبله المحبوب
اﻻ يكفيكى اللقاء بين الحين والحين
ام اشتقتى لحضن المحبوب بعد فراق السنين
وضمة الشوق كشوق العاشقين
بقلمى / احمد عامر

?المهم حبك عايش في قلبي؟ ......?جابر عبدالقادر؟

?المهم حبك عايش في قلبي؟
?جابر عبدالقادر؟?دمي عربي فلسيطني؟
?اكتب يا قلمي
وقول لكل العالم
باني دمي عربي
فلسطيني ولا اكون
مثل الذي يركع امام
امريكا ولا اسرائيل
ولا اي عدوان علي
ارضي فلسطين يا بلد
العزه والكرامه يا بلد
الشهداء ولو مفيش
غيري انا اكون سلاح
ضد اعدائك يا وطني
ويا اقصي ويا قدسي
ويا فلسطين انا عربي
مسلم ولس اكون وحدي
انظر الي العالم العربي
الذي يقف معنا في كل
شيئ علشان نحن
العرب ايد واحده في
كل شيئ ليس اكون
وحيدا علشان معايه
اهلي من جميع الدول
العربيه انظر الي دمي
تقول عليه مصري
سوري فلسطين
سعودي وانظر الي
وجهي تقول عليه
من المغرب والجزائر
واليمن والخليج العربي
من اليوم ايدي في ايد
احباب قلبي واهلي
واخواتي علشان القوة
في ايد الدول العربيه
والنصر قريب جدا ومن
اليوم ليس البس السواد
البس الثياب الابيض
علشان الفرح جاي ولا
يهمني اي عدو لو قتلت
ليس اكون وحدي ولا اخاف
علي بلدي علشان اهلي
موجودين معاية وهم الذين
يقفوا ضد اي عدوان علي
ارضي وعرضي علشان
نحن العرب ليس جبناء
ونكون يد واحده ضد اي
اعداء بس في الوقت المناسب
افرح يا شهداء العرب في كل
مكان في بلاد العروبه بكره
نفرح معا ولا يكون في
اي دوله عربيه غير العربي
الاصيل الذي يقف ضد
عدوان البلاد العربيه في
اي مكان دمي عربي فلسطيني؟
? جابر عبدلقادر؟

((((عندما أكتب يشعاع نور حروفك )))).....بقلم\رحمة حسن

صورة ‏عاشقة الرومانسية‏.
((((عندما أكتب يشعاع نور حروفك )))).....بقلم\رحمة حسن
________________________________
بكل حروف الحاء والباء
وما بينهما من عشق وأشتياق
يزيد حروف الحب جمالاُ
بقصة شوق من قلب لقلب
*******( ر )******
يا نجمة في السماء
تنير درب حياتي
يا عود ياسمين يعطر دنياتي
عندما أكتب يشعاع نور
*******( ح )******
حروفك في قلبي الولهان
وأعترف أني عاشقة للحنان
وقلبي يملاء الحنين
*******( م )******
وبيك يذوب الوجدان
يا سيد حروف الابداع
معاك الى المنتهي
حيث أبحرت
*******( ة)******
بين حنانك وعشقك
يا سهر الليل
آت حبيبي يحدثني
عن الشوق
يروي آهات عشق
*******( ح )******
يتوغل بين ثنايا قلبي
ويتنفس عطر حبك
من بين أناملك
كتبت همسات أولها
*******( س)******
حبك وأوزانها همسك
وعنوانها شوقك
******( ن )******
بقلم\رحمة حسن

حين عودة !!!!!! لا تَعُود !!!!!!!!!!!!!! ا.د/ حمدي الجزار

حين عودة !!!!!! لا تَعُود !!!!!!!!!!!!!!
ا.د/ حمدي الجزار
*************
مدتْ يــدها............... تربتُ عـلي رأسـي
فكادتْ بأنـاملـها.......... تُســـكرشفا كــاسي
وأنفــــاسي تزاوجتْ وأنفاسـها برحيــقِ زهر
كأن............ بريحــــها نرجســات غصــنٍ
تمــايلتْ فتهـــادي الفـــؤاد يـجـوبُ قصــري
ضحكتْ فاصطـلتْ بنـارِها أشــواقُ خصري
قلتُ ياغاليـــة كـيف تخطيتِ أســوارَحصـني
وأسواري عالــيةٌ وأحراسِي شـديدةُ القصـفِ
قالـتْ دخـلتُ عــابرةًَ من فتحــةٍ فـي القــلـب
للحـبِ هـاويةً والقلـبُ يفــتحُ بالحـبِ والخـمر
وتعلمتُ.من الطـــير.... أن البــوارج تهــوي
اذا ما بَعُدتْ ........ عن العيـونِ وعن الشطِ
بقلمي

د/ حمدي الجزار
صورة ‏‎Prof-DrHamdy Elgazzar‎‏.

.قالو !! ............بقلمي ‫#‏فايزه‬ البغدادي

.قالو !!
.............
من الذي يافاتنة تعشقينه .......
وتصفين له الشعر .... وبقوافيك...... تبجلينه
قلت ........
هو شاعر .
حروف الأبجدية له............طوع
وهمزات الوصل أمامه.........
لهي....... بخضوع .
تتزين الحروف...... لمقابلة سن قلمه
وعليه تتصارع..........وأمامه تصطف
هو أن قال........ أنا سمعت
هو إن صف..... أنا ألقيت
وإن ألقى هو........ أنا طربت
وإن إسترسل ...........
أنا بكلماته سموت .
وإن قال في الشعر...........
على نفسي تعاليت .
هو
هو شعاع النور الفاصل .......
بين الليل والفجر .
هو النهار والشمس ...........
هو السماء والقمر .
هو من بإسمه أقسمت .......
وبه من نصيب رضيت .
هو إن نظرني تيهت ..........
وتبعثرت حروفي .............
وبكلماتي تلعثمت.
وإن قال أحبك .................
في داخلي بخجلي إنزويت .
فيعلو بضحكته قائلا .........
أما زلت ؟
هو
هو بشري على الأرض يمشي
معي يتعالى بصفات ملائكية
يشعرني أني بحورية ..........
من كوكب أخر قد جئت .
به لنفسي من شدوه إياي ......
عشقت
ولنفسي علي به قد ..............
حسدت
أما زلتم تسألوني بعد ؟..........
أنا في وصفه قد حرت.
فحبيبي
هلا عليهم بدل ............... أجبت
بقلمي
‫#‏فايزه‬ البغدادي
ولوج أخير

عِصْيَانٌ ===------- أديب عدي

عِصْيَانٌ
===

تَخْتَفِي الْأَصْوَاتُ لَا تَنْثَنِي *** عَمَّا يَقُولُ الْفَمُ أَحْيَانَا
لَكِنَّهُ يَخْرُسُ لَمَّا دَنَا *** لِيُكْشَفَ الْمَعْنَى إِذَا دَانَى
لَمْ يَكُنِ الْمَنْطُوقُ فِي مَأْمَنٍ *** فَاسْتَأْمَنَ النَّاطِقَ كِتْمَانَا
وَ الصَّمْتُ يَكَادُ يَشِي مَا عَنَى *** بِهِ الصَّدَى إِنْ كَنَّ أَشْجَانَا
-------
أديب عدي
-------
كنَّ الشَّيءَ : أخفاه وستَره وصانه

صورة ‏‎Adib Adi‎‏.

بعد البعاد أعود .....بقلم .....هشام عز الدين بن عبدالرازق محمدعبدالحليم

صورة ‏هشام عز الدين‏.
بعد البعاد أعود
وعود وعد عيناها
هي ودمعها فيهما
زوارق النجاة
فخجلت من عيونها
فكان ماء نهراها
فغرقتا فيهما عز
وهمس الأنهار
للأرض ازهار
فصاح العقل فجرآ
بضيق الفكر معقب
مناديا القلب أين
السكينة وراح الحب
تمهل صديقي فكرك
من بحر فؤادي
وحس روائح الازهار
بحر اشممك أيها
عارفين راح النفس
في الدنيا فين
لكن بنحلم
نعمل أيه
للي بيبحث عن
الراح يجي منين
ناس تري
من الأنا
وناس لا تري
من لا أنا
ومن لا يري
من الفقراء
يرى من الله
وكان غني
ومن يراه الناس
غني عاش
برياء الناس
وعاش كالفقراء
عارفين راح النفس
حبيبتي وعود
وبعد البعاد اعود
بقلم .....هشام عز الدين
بن عبدالرازق محمدعبدالحليم

رئةٌ تستجدى الهواء .. ===========مهدي سهم الربيعي .\العراق\

رئةٌ تستجدى الهواء ..
================
ضائعٌ في انعكاسِ الظل
الرحلةُ صعبةٌ مظلمةٌ
بعض هواءٍ لم يسعفْني
من يعيرُني انفاسٓه
أكادُ اختنق
أحملُ بين طياتي
مزيجاً من الالمِ وال ..............
مطرٌ يتصاعدُ من الاسفل
تتهاوى اوراقي ..
تتساقطُ على صدى خريفي المتهالك
قبلٓ ان يحلٓ بموسمٍ
جفتْ آخرُ واحاتِ الامل
بانتظارِ ربيعٍ آثر التهجد
قابعٌ في دهاليزٍ مسننة
قربٓ حممٍ شيطانية
تستمدُ لظاها من انيني وجورِ الزمن
تنطوي تحت أجنحتِه
وجوهُ التبتلِ ال..................
بعضُ آياتِ الكرمِ المزيفة
ومومساتِ الرياء
قد أعودُ ...قد لا أعود ..؟؟
أيامي الحالكةُ تستفزُ الضوء
ذلك الذي ...................
حتى اضحى في خصامٍ ونفور
تستيقظُ صباحاتي
على نعيقِ الغربانِ وترانيمِ الحزن
أكمامي الطويلةُ السوداء
تثقلني ..
أجرُالخيباتِ جرٓ ثملٍ خطوته
هذا ولازلتُ واقفا
في انتظارِ ....أنا ...
===============
مهدي سهم الربيعي .\العراق\
صورة ‏مهدي سهم الربيعي‏.

آيات من سورة العشق ....... شعر السيد المسلمى

آيات من سورة العشق
.
شعر السيد المسلمى
.
بينى وبينك خطوتان ونحترق
وروافد من حيث
يأتى النبض باللغة
التميمة , أنت لى وأنا صلاتك
هكذا قالت مشاهد
ذلك العشق المتيم بالندى
والطلح والايقاع
, ثمّة شهقة فى الروح
أسرت بى وسرّك خلف نبضك
يحتمى برماد عشق ليس إلاّ
ظلّ عشقى فى فضائك
, غيمة شهوة تنقض حيث يفرّ
بى رعدى ويخفق عندليب الروح
: أنت أنا وكل الوقت
كيمياء لتصريف
الرياح , السنبلات الخضر
تشهق بالرحيق
وبالحرائق تهتف الشهوات
والرؤيات : ليس
سواك , ليس سواى
نأتى الأرض زخرفها وننهض
فى رماد العشق أعنيتين
واحدة تقول الله والأخرى
تقول الحب وهكذا
بينى وبينك خطوتان ونخترق
وفواصل منحت مساء الجمر رشفة
كوثر وصباح عشق سوف
تنشق السماء
به ليحتضن الذى بينى وبينك
من تفاصيل
معلقة بأجنحة الطيور الخضر
أيات لوقت إنا وأنت , هنالك
سيغنيك النرجس وتسبح
مملكة الطير وأقرأ
فى شفتيك حواميم
الشوق وحينئذ سنسمّى
الأشياء ونمحو الأسماء
ونكتب : حين يكون العشق
فكل الشهوات رماد

وَقَلْفَدَاكِ الْعَيُوْنُ بِيْ يَرَاك ........مهند المسلم

وَقَلْفَدَاكِ الْعَيُوْنُ بِيْ يَرَاك
فَأنْتِ الْحَيَاةُ ورُوْحِيْ فَدَاك
.
لَكُمْ ذَاعَ سَرِّيْ ولا جَفَّ دَمْعِيْ

لَمَحْيَاكِ أبْكِيْ وَأنْتِ الْمَلاك
.
وأنْ تَعْذَلُوْنِيْ فِدَاكُمْ حَيَاتِيْ

هَوَاكُمْ حَيَاتِيْ وعَشْقِيْ هَوَاك
.
تَمُوْتُ الْسَنَيْنُ وحُبِّيَ بَاقٍ

وقَلْبِيَ شَاكٍ يُجَاريْ ضَيَاك
.
فَأنْتِ حَنِيْنِيْ وأنْتِ جِرَاحِيْ

ويَبْقَى أنِيْنِيْ يُدَاعِيْ لُقَاك
.
وكَمْ رَاعَ قَلْبِيْ وَشَوْقِيْ حَرِيْقٌ

ودَمْعَيَ يَجْرِيْ خِلافَ جَفَاك
.
وأنْ طَالَ صَبْرِيْ فَعَزْمِيْ طَوَيْلٌ

وجَرْحِيْ عَلِيْلٌ يُحَابِيْ دَوَاك
.
فلا طَابَ قَلْبِيْ جَنُوْنَ الْتَصَابِيْ

ولا عَابَ فِيْنَا غَرَامٌ سِوَاك
.
مهند المسلم 3/2/2016
صورة ‏الاستشاري مهند المسلم‏.

نهاية الظالم ربيع ....... إحساس / حسـن الشـوان ...

............................ نهاية الظالم ربيع .................
...................................................................
عشان الكرسي يقتل البشر
ميفرقش معاه النوع
الأطفـال تمـوت علي الحجر
من القسوة والجوع
قتلوا الأســرة بسلاح القــهر
والعدل فيهم ممنوع
الظــلم في عروقــهم نـــهر
وعلي الشعب مشروع
مصعبش عليهم أي منظــر
وادام العالم مفزوع
ممثل والدم في ايــده أحمر
لسه طازة وموجوع
حق البني أدمين لو دهــــر
مستحيل ح يضـيع
رب العــباد بيــــده الآمـــر
ونهاية الظالم ربيع
.........................................................
..................... إحساس / حسـن الشـوان .........
.........................27 / يناير / 2016 .........

الأديـــــــــــب وصـــــــــــفي المشـــــــــــــــــهراوي ..

أيها الأحبة سأتناول الآن معكم درساً عن الأفعال وحين أقول كلمة أفعال تصيبني غصة تتبعها غصة حيث أن أفعال عروبتنا لا تسرّ صديق ولا تغيظ عدو لكن وان كان لابد من شرح النحو ونتناول اليوم عن علامات الفعل فنقول بعد حمدالله : للفعل علامات يعرف بها خاصة به :
والفعل بصورة عامة ينقسم الى ثلاثة أقسام : قسم للماضي يختص بها ويعرف انه ماض بها ! وقسم خاصة بالمضارع بها يستدل عليه وكذلك الامر
فمن علامات الماضي الخاصة به دون سواه
قبوله تاء التأنيث الساكنة..ذهبَتْ...استخرجَتْ. بعثرَتْ وكذلك قبوله (تاءالفاعل.)(وتاء المتكلم.رأى رأيتُ ) (تاء المخاطب .مرَّ مررتَ). (تِاء المخاطبة.نام نمتِ )...
وهذه أبرز وأوضح العلامات..فلن تجد ماضياً لا يقبل نوعَي التاء هاتين.. وعدم قبولهما دليل على ان الفعل ليس ماضيا. وعلامة المضارع
(قبوله( لم) حرف الجزم..هذا ابرز العلامات..فالجزم يختص بالمضارع...
يتعلم .. لم يتعلم...
يكتبون..لم يكتبوا.
يرمي ...لم يرمِ
يدعو ...لم يدعُ..يرضى..لم يرضَ..
وقبوله لن. لن تلعبَ )
وقبوله.( سين الاستقبال...نمرح سنمرح.. وكذلك..سوف..سوف أرسم..).
هذه ابرز العلامات..وابرز ما فيها..الجزم..
فقبولها دليل المضارعة في الفعل!
اما فعل الأمر..فعلامته..(قبول نون التوكيد رأسا دون قيد او شرط)
مثل ازرع ازرعَنَّ..ازرعَنْ...ف نونا التوكيد بنوعيها الثقيلة الخفيفة دليلان على أن الفعل فعل أمر
اضافة الى دلالته على الام
هنا ننتهي من علامات الفعل..بانواعه الثلاث..
اذن لدينا علامات نتعرف بها على اسمية الكلمة
وعلامات نستدل بها..ان الكلمة فعل..
هناك اسماء افعال ماضية ومضارعة وامر..ف..صه ليس فعل امر...لكنه...اسم فعل امر مبني على السكون...
وهناك ...اسم فعل ماضي...مثل..هيهات....وهناك اسم فعل مضارع.والمهم .ان الاسلوب بدلالته على الامر...يحدد ان الفعل فعل امر وليس اسم فعل امر... الى هنا أختم مقالتي لعلكم ولعلي قد استفدنا منها جميعاً فهل أنتم راضون عن هكذا دروس ؟ أشكركم على حسن المتابعة !
(حكمة المساء : ما كل ما يلمع ذهباً ! معناه ألاّ نغترّ ببريق الأشياء ومظاهرها بل التعويل على الأصول وجواهرها ) الأديـــــــــــب وصـــــــــــفي المشـــــــــــــــــهراوي ..

رأيت مرارةً في كُلِّ عيشٍ ....... سام يوسف صالح

رأيت مرارةً في كُلِّ عيشٍ
بهذي الأرضِ مهما كانَ حُلْوا
إذا اكتَمَلَتْ سعادتُها لدينا
غَدَتْ كالجِسْمِ تَبْتُرُ منهُ عُضوا
فَهَبْ إِنسانَها فَطِناً حكيماً
وقدْ سَبَرَ المدى عُمْقاً وَعُلْوا
وهبْهُ شاعراً عَشِقَ المعاني
بأجفانِ الخيالِ رُؤىً وصَحْوا
وهَبْهُ عارِفاً فَهِماً تلقَّى
على طُوْرِ التَّناجي أَلْفَ نجوى
وهبْهُ سيبويهِ خليلِ علمٍ
أحاط بعلمهِ صرفاً ونَحْوا
وهبْهُ ما تريدُ فإنَّ أمراً
ترى إِثباتَهُ سَيُرِيْكَ مَحْوا
إذا استدعى النقيضُ نقيضَهُ لمْ
تجدْ في الأرضِ صَفْوَ الصَّفْوِ صَفْوا
إذا اسْتَعَرَتْ على قلبٍ مُحِبٍّ
جحيمُ البُغضِ عاشرَ العُمْرَ بلوى
ولكنْ عِشْ جمالَ الكونِ حُبّاً
وعَامِلْ أهلَهُ نفْعاً وعَفْوا
25/7/2010م سام يوسف صالح

الكلام الحلو ........مصطفى سالم

صورة ‏مصطفى سالم‏.
الكلام الحلو يخرج من شفايفك
رغم الحزن ملازمك وعارفك
حاولت إنك تختفى بين البشر
سمعت صوته يقول انا برضه شايفك
م س

كان ايه الداعى -----------*بقلمى سمير عبد الحليم الجمل (الشلال)

كان ايه الداعى -------------
كان ايه الداعى....
تسيب دراعى

وتروح وتجرى.....
رفعت ايدى
وقولت ادعى..........
ربنا يهدى
ايه الداعى
اللى فى حبه .......
دمى بيجرى
ولا كان واعى.....
ايه اوضاعى
ايه الداعى
وانا كان قلبى .........
يغلى ويهرى
من يوم ....................
ما فاته
كان يوم.....................
وفاته
نسيت ودادو...............
ويوم حدادو
ايه الداعى
لاشئ يوازى.............
تنسى التعازى
وعلى الى رامانى......
لهواك ورانى
***********************بقلمى سمير عبد الحليم الجمل (الشلال)
صورة ‏سمير عبد الحليم الجمل‏.

قصة قصيرة ( المفاجأة )...محمدأبوالنجا

قصة قصيرة ( المفاجأة )...
ارتدى أجمل ما عنده من ثياب وتعطر وتوجه لهذا ( المول )الأنيق الفخم الذي لا يدخله سوى الأثرياء كانت فكرته عبارة عن تغير مسار سرقته فهناك من الأماكن التى يستطيع فيها الحصول على أموال أكثر فى زمن أقل فلم يكن الشخص سوى ( نشال ) محترف . وكان هذا المبنى التجاري بالنسبة له الوليمة الضخمة التى حصل عليها وعند أول خطواته داخل باب ( المول ) يلقى ذلك التصفيق الحاد الذى جعله يفكر فى الفرار هارباً يجرى قبل أن يتماسك وهو يدخل ليرى حشد من الناس يلتفون حوله بترحيب وتصفيق كاد عقلة يصاب بالجنون فى دهشة وأحدهم يتقدم له ببعض الورود يهنئه ( ألف مبروك) لقد كنت سعيد الحظ أنت الزائر رقم مليون ( للمول التجارى ) ازداد دهشة وحيرة والرجل يتابع ولقد فزت معنا بجائزة مقدمة من المول وهى عبارة عن ...ابتلع اللص ريقه فى فرحة لا يصدق والرجل يخرج علبة مغلقة ويقول رحلة حج ...تراجع اللص فى صعقه رهيبة ودمعة عيناه ماذا يحدث..؟!لقد تقدم هنا للسرقة فيرسل له الله دعوة للحج بكى وهو يفكر أنه لا يستحق كل هذا تمايل على الرجل وهو يحدثه هل يمكن بيع هذه التذكرة ..؟تعجب الرجل الذى يحمل الجائزة وهو يقول مستحيل أنت فقط الذى حصلت على تلك الفرصة أخذ اللص الجائزة وهو ينظر للسماء باكياً ( سبحان الله ) وذهب للحج وهناك كان جميع الحجاج يتقدمون بشكوى اختفاء أشيائهم . 4/2/2015محمدأبوالنجا

----- خواطر الأشعار لمحمد نصار-------

----- خواطر الأشعار لمحمد نصار-------
يا قلب كبير وطيب ------ من كل الدنيا دى قريب
ولا حد عليكى هيعيب ----- لأنك مصر
------------
طول عمرك ديما منصوره ------وباينه فى احسن صوره
وفى كل الدنيا مجبوره ------ ومن نصر لنصر
----------------
عطشان من نيلك يا بلادى------ إسقينى وإسقى أولادى
علشان أتذكر أجدادى------ وبطولات النصر
----------------
طول عمرك آمنه ومحفوظه -----وآلوا عليكى محظوظه
وفى القرآن مذكوره--------- بإسمك مصر
-------------------
كتب التاريخ وسطر------للى يقرا ويفكر
يشوف بطولاتك بتكتر----- من عصر لعصر
----- تحيا مصر فى كل عصر ------

{{{{{حطامات اللحون}}}}}}.. {الكاتب والشاعر كريم هادي الحسون}

{{{{{حطامات اللحون}}}}}}
ُخلِقتِ جَميلة ًلتعُذبينا...
أنتِ والايام والحبْ..
الذي ُأوقدَ فينا...
رحمة سيدتي بالعاشقين..
إن َتخَّطى َطيُفكِ الساجي بروحي..
ُتورِقُ الاحلام في ذكراكِ ..
ذكرى.... وَحنِينا –
كم غفوتِ؟!
ونحنُ في ليلِ عذابِ الحب..
نبقى ساهرينا ..
ياهوىً عاش بروحي !!
وغابَ عن وجهي سنينا..
نحنُ في ذكراكِ طيفُ قد تشظى..
فمتى باللهِ .. أنتم ذاكرينا ؟!
كم وقفنا بانتظاركِ..
في ربى هذي الخمائل ..
باب قلبكِ قاصدينا ؟!..
أقيدُ من شعاع ِالشمسِ انتِ؟!
وبهِ الانَ أقتربتي .. ُتقيدينا..
لكِ ثغرُ ِصيغَ ماس ٍ َوُفل ٍ ..
للفراشاتِ غدا بيتا ً ومعبدْ !!
ولنا كانَ ... كمحراب ٍ َودينا..
{الكاتب والشاعر كريم هادي الحسون}

قلب مات ***************محمد سالم

صورة ‏‎Mohamed Salem‎‏.
قلب مات
***************
الحكاية مش حكاية قلب عايش ولا مات
المشكلة أزمة حياة ودموع مغطيها السُكات
نفس الألم نفس الندم نفس البكى نفس الآهات
ياكل أصحاب القلوب يا كل دقات الساعات
لو تحسبوا عمر البشر تلقوا حياتهم معجزات
اللى حاضر واللى ماضى واللى غايب واللى فات

ياكل أصحاب العلل يا اللى عايشين ذكريات
الذكرى فيها كتير ألم والدموع تملى الكاسات
والحكاية تنتهى والعمر لسة بيبتدى لحظة ممات
محمد سالم

.لحكام العرب.........بقلمي .....ام علي.......

....................................لحكام العرب.............
اين انتم يا حكام ...بلاد العرب
اين صوتكم ..اين اختفى اين ذهب
لازمتم الكراسي ولم ....يصبكم وهن اوتعب
اانتم موتى على ......كراسي من خشب
ام جثث دودت ....لالحم بكم ولا عصب
الم يسترعي بالكم.....لافوضى و لاشغب
الناس جوعى موتى......وتشوى من غير لهب
وبلاد العرب تسلب من ....غير غزو اوخوض حرب
خيرها يسرق ويرحل.......من غير شقاء او طلب
وانتم في البروج صرعى.....في ليالي لهو ولعب
فتبا لكم اليوم وغد.....اين تشووا بنار انتم لها حطب
وتسالوا عن من ماتوا ....بدون ذنب او سبب
فانتم تناسيتم انه ...للدنيا اله يراقب ورب
يسال ويحاسب كل..... من ساهم وكل من له ذنب
فافيقوا وانتفضوا سحقا ....لمن خان بصدر رحب
..................بقلمي .....ام علي..................
صورة ‏سحر الشرق‏.

ملهمتي ========همسات شاعر...... بقلم/ حسن عبدالمنعم رفاعى

ملهمتي
========
يا ملهمتى فمنك استلهم
كل أشعاري وكلماتي
يا حبيبتى فلاحب بعدك ولا لغيرك
أين انتى يا روح الروح
وعشق الفؤاد ونبض القلب
انتى الحياة فلا حياة لي بعدك
انت الحب كله فلا حب
انت العشق فلا عشق
انت خفقان الفؤاد
انت نبض القلب
انت الروح التي تمد روحى بالحياة
أين انتى يا ملهمتى
لماذا رحلتي عنى
رحلتي بلا رحمه ولأشفاقه
على فؤادي و روحى
هل وجدتي متعبدا أخر
فى محراب حبك
يعبدك اكثر من حبى لكى
لماذا طيفك هجراني
فقد فر من الإلهام
الذى كنت استلهمه منكى
ذابت الكلمات بين أناملي
وهجر الشعر أفكاري
==============
همسات شاعر...... بقلم/ حسن عبدالمنعم رفاعى
صورة ‏‎Hassan Abd El Moneim‎‏.

"سوهاج""""*******بقلم مصطفي احمد

صورة ‏‎Mustafa Ahmed‎‏.
******"""سوهاج""""*******
عزة نفس فوق الوصف
وكرم عالى يعلي مقامها
تفرش ورد ورمل ورصف
فكر مره بس وزورها
شوف المصري باني تحدي
واصل جو تاريخ حكاويها
جهينه ردت عدو يعدي
وعايز يسرق منها عنيها

عدو فرنسي جايب حَمله
وحِلمه يعسكر يسكرفيها
ثار الجد وقالها حكمه
سوهاجي وروحه تحميها

ورغم الفارق ف التسليح
قوة ابن النيل ف عزمته
بات الجد وفكره صريح
شرفك غالي علي كرمته

وصد هجومهم قلب حديد
سوهاجي ومني اغلى سلام
رجوله شهامه علامه عيد
يفضل فخر وضهر امان

بقلم مصطفي احمد
تحيه لكل اهل سوهاج الابطال

الحجاب ...... بقلم محمد جملي ...

الحجاب ...
أحتار لامرأة ...
بلا حجاب ...
كيف تعيش ...
و ما أبشعها دونه ...
فلا جمال في حمامة ...
بدون ريش ...
ببساطة هذا رأيي ...
فلا تكثروا ...
علي التشويش ...
بقلم محمد جملي ...

رأيت اليوم غزالآ أهيف..........بقلمي سعاد الاسطة

رأيت اليوم غزالآ أهيف
يتمايل عوده لايوصف

الرمش كسيف يذبحني
وعيون كالبحر الأجوف

والقامة كنخيل يمشي
شدتني إليه لا أوصف

وسهام الحب تراسلني
بفؤاد بالحس المرهف

وزهور الحب مورقة
ومددت يدي كي أقطف

شوك الصبار يلاسعني
وفؤادي بدماء ينزف

هل أعزف لحن لأغنيتي
أم وتري يعاند لاأعرف

أشواق القلب تصارعني
وعيوني بدموعي تنزف

سهم قتال
بقلمي سعاد الاسطة
صورة ‏‎Sooad Sooad‎‏.

◆ أنين - الصمت ◆(( أستاذه / زينب محمد ))

بسم الله الرحمن الرحيم }}
◆ أنين - الصمت ◆
~~~~~~~~~
نعم أنين الصمت " هل سمعتم يوما صوت أنين الصمت !!
إنها مقاله مؤلمه - ولكنها حقيقيه ونحن نعيشها ؛ ويعتصر قلبنا بسببها #
يمكنك سماع صوت أنين الصمت في ÷
عﻻقة اﻹبن العاق بوالده ■
عندما يحتاج إليه اﻷب ^ بعدما كبر وظهرت عليه عﻻمات الشيخوخه والمرض
فعندما يحتاج إبنه في قضاء أمر له ؛؛
أو إصطحابه إلي الطبيب مثﻻ
وقتها تجد رد اﻹبن عنيف ﻷبيه سواء بالرفض أو بإصطناعه حجج واهيه للتنصل من الخروج مع والده ××
ولو نظرت لوجه اﻷب المسكين وقتها ""
تجده صامتا ﻻينطق بكلمه واحده ولكنك وقتها تستطيع أن تسمع
أنين صمته يصرخ في ألم وعذاب

وقد تسمع أنين الصمت أيضا ~~
من خلف جدران منزل بسيط ﻷسره بائسه فقيره ﻻتجد قوت يومها ₩
عندما يأتي المساء ويطلب اﻷطفال الطعام من اﻷم ؛؛ فتصمت وﻻ تتكلم بكلمه واحده -- وتأخذ أطفالها في حضنها وتبكي في صمت أليم
هنا تسمع للصمت صوت أنينه ×

وعندما يقف المريض أمام الصيدلي ويعطيه الروشته --
وبعد صرف الدواء يسأل المريض الصيدلي عن الثمن "
ولم يكن مع المريض ثمن الدواء
فيصمت ويحاول أن يشتري نوع واحد من الدواء المكتوب ^^
تري أي نوع من الدواء سيشتريه !!!
وأي نوع سيبقه ؟
أثناء حيرته هذه سوف تسمع لصمت هذا الرجل أنين يعذبك ₩

سوف تسمع للصامتين أنينا في كل شتاء في البرد " وتحت الكباري ؛؛ وفي الشوارع ؛ وأثناء المطر
أطفال الشوارع وهم يفترشون اﻷرض ويلتحفون بالسماء ₩

بإمكاننا أيضا أن نسمع صوت أنين الصمت في صوت إمرأه ظلمت وطردها زوجها من حياته هي وأوﻻده ؛؛ وقذف بهم في الشارع ؛؛ وتخلي عنهم
وتزوج بأخري
وتنصل من معرفته ﻷوﻻده الصغار
وتوقف حتي عن مجرد السؤال عنهم
وطردهم من حياته كلها
ولم يظهر في حياتهم إﻻ عندما كبروا وﻷصبحوا ذو مراكز مشرفه %
ولم يكن له يد في تربيتهم ؛؛ وﻻ في الوقوف معهم في مرحله من مراحل الحياه التي عانوا فيها مرها وآﻻمها ■

يا تري أيحق لهذا اﻷب أن يفتخر بأبنائه !!
أيحق له أن يكون أبا لهم ¿
وقتها سوف تسمع أنين الصمت الممزوج بالحسره واﻷلم من اﻷب الذي يشجب ويرفض به فعلته تجاه أوﻻده ××

إنهم أوﻻد تربوا أيتاما في وجود أبيهم في الحياه ( الحاضر الغائب )
فمن حق هؤﻻء أن ينطق الصمت بأنينه من أفواههم الصامته وقلوبهم المعذبه ₩

داخل كل محنه ألف وألف منحه من الكريم
فربنا سبحانه وتعالي إبتﻻك ﻷجل ما يساعدك علي التغيير
وحتي يعلمك كيف تصبر
كيف تشكر
كيف تتقوي بالله وتعرف أن الله ركنك الشديد وأنه تعالي هو سندك &

◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆◇◆
كاتبتكم المحبه لكم علي الدوام

(( أستاذه / زينب محمد ))